من نوفمبر حتى أفريل 2020 :صادرات قياسية لزيت الزيتون

أخبار المواطنة- اقتصاد

سجلّت صادرات زيت الزيتون التونسي مستوى قياسيا خلال الفترة الممتدة من نوفمبر حتى افريل 2020 من الموسم لتبلغ 190 الف طن بقيمة جملية قدرها 149ر1 مليار دينار، حسب معطيات نشرها الديوان الوطني للزيت.

وتوجهت نسبة 80 بالمائة من هذه الكمية المصدرة الى سوق الاتحاد الاوروبي، ذلك انه رغم الازمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، فان سوق صادرات تونس من زيت الزيتون لم تتأثر.

وأفاد المصدر ذاته ان السوق التصديرية التونسية واصلت عملها بشكل طيب ويعود ذلك اساسا الى اهتمام الفاعلين بتنفيذ عمليات سحب زيت الزيتون المتعاقد بشأنها مع تونس قبل هذه الازمة.

ويمكن تفسير ذلك، أيضا، بتصنيف الحكومة التونسية قطاع زيت الزيتون ضمن القطاعات الاقتصادية المعنية بمواصلة نشاطها خلال فترة الحجر الصحي الشامل، كما اضاف الديوان.

على صعيد اخر، افاد الديوان الوطني للزيت ان المساعدات الموجهة لخزن الخواص للزيت وكذلك الاداء الطيب للصادرات التونسية تسببا في تراجع قصير المدى لعرض تونس من الزيت.وشمل تفعيل اجراءات تخزين الخواص للزيت ما يعادل 46 الف طن لطلبات العروض الخاصة بشهري فيفري ومارس في انتظار نتائج طلب العروض الثالث والاخير.

ولاحظ الديوان ان هذه العملية اتاحت انتعاشة في الاسعار في الفترة الممتدة من شهر فيفري الى شهر افريل على مستوى الاسواق الوطنية.

وتعتزم تونس تصدير 250 ألف طن من زيت الزيتون بعائدات في حدود 2 مليار دينار من خلال حجم انتاج قياسي للموسم الحالي في حدود 350 الف طن، حسب تصريح الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، شكري بيوض في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء في افريل المنقضي.

وسجلت تونس انتاجا قياسيا في موسم 2019 -2020 بما يقارب 350 الف طن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

50 Shares
Share
Pin
Tweet
Share50