Marzouki 730x438 1 730x438 1
شؤون سياسية

من باريس : المرزوقي يستنجد بفرنسا ويحرض على تونس

دعا المنصف المرزوقي الرئيس المؤقت السابق اليوم السبت 9 اكتوبر 2021 في تحريض واضح على تونس الحكومة الفرنسية الى رفض ما اسماه بالانقلاب في تونس مؤكدا انه لا يمكن لفرنسا الديمقراطية ان تقف الى جانب نظام دكتاتوري.

وقال المرزوقي خلال وقفة احتجاجية نظمها عدد من التونسيين اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس ” جئت الى هنا اليوم لاقول ان كل الشعب التونسي مجمع على رفض الانقلاب…وعلى الحكومة الفرنسية ان ترفض الانقلاب ولا يمكن لفرنسا الديمقراطية ان تقف الى جناب نظام دكتاتوري “

واضاف “من مصلحة فرنسا وتونس ان ينتهي الانقلاب في اسرع وقت ممكن وغلق هذا القوس ” منبها الى تنامي مشاعر العداء لفرنسا في دول المغرب العربي.

وحث المرزوقي من جهة اخرى التونسيين على ان يكونوا “بالالاف المؤلفة” في المسيرة المناهضة لقرارات قيس سعيد المزمع تنظيمها يوم غد بالعاصمة “حتى تكون رسالة واضحة لكل من يهمه الامر ان الشعب يريد نهاية الانقلاب وعودة البرلمان وعودة الدستور ورحيل هذا الدكتاتور المتغطرس وعودة السيادة للشعب”.

واضاف “هذا الرجل (في اشارة الى قيس سعيد) كل يوم يتكلم باسم الشعب ويقول ان الشعب يريد لكن في الواقع هو الذي يريد وليس الشعب.”

واكد المرزوقي ان البلاد في خطر نتيجة الافلاس الاقتصادي وانقسام الشعب وضياع استقلالية القرار الوطني معتبرا ان ذلك نتيجة تراكمات اخطاء قال ان الجميع ارتكبها مقرا بانه هو نفسه يتحمل جزءا من هذه الاخطاء مضيفا ان “الشيء الثابت ان الرجل (قيس سعيد) فاقم كل هذه الازمات” ..

وشدد على انه من واجب التونسيين اليوم نسيان الخلافات وعلى انه” لا يوجد اليوم الا من هو مع الدستور والشرعية ومن هم ضد الدستور ومع هذا المنقلب”.

واضاف انه يتعين اليوم وضع حد لاخطاء الماضي الناجمة عما وصفها بالتوافقات والصفقات المغشوشة لافتا الى ان الثورة تقتضي نهاية النظام القديم وليس التعايش معه والى ان تونس بحاجة الى نظام جديد يؤمن فعلا بالثورة مع القطيعة المطلقة مع النظام الفاسد القديم “.

يشار الى ان الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي يظهر مشاركة محمد بن سالم القيادي السابق بحركة النهضة وسهام بادي الوزير السابقة في حكومة الترويكا في التظاهرة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*