الأخبار, تونس اليوم, صحة

لقاء ثنائي بين رئيس الجمهورية قيس سعيد و رئيس الحكومة هشام المشيشي

C3525FC7 A67E 42D5 B276 5FDA5EE0BD64

في لقاء ثنائي جمعها بقصر قرطاج التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء امس الإثنين 05 جويلية 2021 رئيس الحكومة هشام المشيشي ، لقاء تناول  الوضع العام بالبلاد و بصفة خاصة الوضع الصحي المتعلق بتفشي جائحة الكوفيد 19 ، وفق بلاغ رئاسة الجمهورية .

و عقد رئيس الجمهورية اجتماعا  طارئا يوم امس الاثنين تناول الوضع العام بالبلاد و تحدث فيه رئيس الجمهورية عن ما وصفها  بالاختيارات السياسية  :” التي لم تأخذ بعين الاعتبار أبسط حقوق الإنسان بل خضعت للمصالح الحزبية الضيّقة التي لا أثر فيها لأي اعتبار إنساني” و التي أدت الى خسارة المعركة وفق تعبيره

و حضر هذا الاجتماع كل من رئيس الحكومة هشام المشيشي، ووزراء الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والصحة والشؤون المحلية ومحافظ البنك المركزي وإطارات عسكرية وأمنية عليا ومدير معهد باستور.

و انبثق عن هذا الاجتماع الطارئ جملة من القرارات وهي :”

1) تكثيف العمل الدبلوماسي للتسريع في عملية جلب التلاقيح ضد كوفيد 19،

2) تقسيم البلاد إلى أقاليم بحيث يضم كل إقليم ولايتين أو أكثر على حسب حدوث حالات العدوى لكل 100 ألف ساكن خلال 14 يوما الفارطة،

3) إحداث فرق عمل متكوّنة من القوات المسلحة العسكرية والأمنية والإطارات الصحية تكون تحت قيادة موحدة بإشراف المدير العام للصحة العسكرية للتكثيف من عمليات التلقيح حسب توصيات اللجنة العلمية للتلاقيح.

4) دعوة الإطارات الطبية وشبه الطبية بما في ذلك الاختصاصات البيوطبية التي تخرجت خلال الثلاث سنوات الأخيرة للقيام بالخدمة الوطنية وسيكون ذلك عبر بلاغ يقع نشره بجميع وسائل الإعلام. ويتولى المعنيون بالأمر الاتصال بأقرب مركز جهوي للتجنيد والتعبئة ليتم تسجيلهم ثم توزيعهم على الجهات.

5) الشروع في تركيز فرق عمل ميدانية في الأقاليم ذات الأولوية من حيث إنتشار العدوى لتتولى عمليات التلقيح.

وسيبدأ العمل بهذه الإجراءات إنطلاقا من ولاية تطاوين باعتبار أنها تشهد إنتشارا واسعا للعدوى. وستتم مراجعة ترتيب المناطق بحسب درجة إنتشار الجائحة.

سبق هذا اللقاء اجتماع طارئ عقده رئيس الجمهورية يوم 3 جويلية 2021 مع مجموعة من القيادات العسكرية والأمنية و تناول أيضا الوضع الصحي العام بالبلاد .

و حول الوضع الصحي العام بالبلاد أعلنت وزارة الصحة أنه بتاريخ يوم  الأحد 4 جويلية ،  تمّ تسجيل 3530 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا  ليبلغ العدد الجملي للحالات المسجلة منذ شهر فيفري 2020 وإلى حدود يوم  الأحد 474161 حالة إصابة هذا و بلغت نسبة التحاليل الإيجابية اليومية 31  فاصل 46  بالمائة.

وأشارت الوزارة في بلاغها أنّه قد تمّ تسجيل 105 حالة وفاة جديدة يوم 4 جويلية 2021  ليرتفع العدد الجملي لحالات الوفاة منذ  شهر فيفري 2020 إلى 15482   حالة وفاة وبلغ عدد المتعافين 364538

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*