9 9
الأخبار, تونس اليوم, جهات, مقالات وأراء

قبلي :صنع آلة تعقيم للوثائق الورقية او الاوراق النقدية والأجهزة الطبية الدقيقة

أخبار المواطنة – جهات

نجح كل من الاستاذ بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي منذر اليحياوي والباحثة بالمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية بسيدي ثابت نجلاء بن ميلود في صنع الة تعقيم باستعمال الاشعة فوق البنفسجية، وفق ما بينه مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية حسين الطمباري.

واوضح المصدر ذاته ان هذه الالة التي تم انجازها وتجربتها اليوم السبت 11 أفريل 2020  بمخابر المعهد تعتمد طريقة فيزيائية في تعقيم الوثائق الورقية او الاوراق النقدية اضافة الى الاجهزة الطبية الالكترونية الصغيرة ذات الاستعمال المتكرر والتي لا يمكن تعقيمها بالمواد السائلة التي قد تتسبب في تعطبها.

وبين ان هذه البادرة ترمي الى تعزيز مجهودات الاطارات الطبية وشبه الطبية في تصديهم لفيروس “كورونا” وستساعد المؤسسة الصحية بالجهة على سرعة تعقيم الكثير من التجهيزات الدقيقة وبطرق علمية حديثة تضمن التخلص من كافة الفيروسات التي قد تعلق بها وتساعد في المحافظة عليها من التلف من اجل استعمالها لمدة اطول.

واكد ان هذا المشروع تم انجازه بالتعاون مع بلدية قبلي وجمعية نفزاوة للعسكريين المتقاعدين وبدعم من النائب بمجلس نواب الشعب المكي زغدود.

يشار الى ان التجربة الاولية لهذه الالة تمت بنجاح صباح اليوم بمخبر المعهد العالي للدراسات التكنولوجية وسيتم نقلها الى المستشفى الجهوي بقبلي للشروع في استعمالها الميداني من قبل فنيي مخابر هذه المؤسسة الصحية في انتظار تعميم هذه التجربة على باقي مستشفيات الجهة.

Leave a Comment

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.

*