safe image 5
الأخبار, عربية

قادة الخليج يوقّعون “بيان العلا” وأمير الكويت يصفه بالإنجاز التاريخي

أعلن أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف فلاح الحجرف الثلاثاء توقيع قادة الخليج على البيان الختامي لـ”قمة مجلس التعاون الخليجي الـ41″ و”بيان العلا”. جاء ذلك عقب الكلمة الافتتاحية للقمة المنعقدة في مدينة العُلا السعودية التي يشارك فيها زعماء الدول الخليجية الست، وفق بث مُتلفز لقناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، فيما لم يعلن بعد عن تفاصيل حول البيانين. وشارك في التوقيع على البيان أمير الكويت نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح وأمير قطر تميم بن حمد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ونائب رئيس الإمارات محمد بن راشد. وكذلك وقَّع الوثيقة ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد.

“إنجاز تاريخي”

في سياق متّصل هنأ أمير الكويت قادة الخليج الستة بالتوصُّل إلى اتفاق “العلا”، واصفاً إياه بـ”الإنجاز التاريخي”. وقال الأمير خلال كلمته الافتتاحية في القمة: “أتقدم إليكم جميعاً بالتهنئة على ما تحقق لنا من إنجاز تاريخي في إعلان اليوم عن توصُّلنا إلى التوقيع على اتفاق العلا”. وثمَّن نواف “جهود قادة الخليج والرئيس الأمريكي دونالد ترمبوكبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، لبذل الجهود المخلصة الداعمة للاتفاق الخليجي وتحقيق ما تتطلع إليه شعوبنا من آمال وطموحات”.

وأضاف: “إننا نستذكر الدور المخلص والبنَّاء الذي بذله في هذا الصدد الأمير (الكويتي) الراحل صباح الأحمد الجابر، والذي ساهم بشكل كبير في نجاح هذا الاتفاق”. وتابع: “كما أثمن حرص قادة دول الخليج ومصر على بذل المزيد من الجهود لتحقيق كل ما فيه الخير لشعوبنا”. ومضى قائلاً: “تسمية إعلاننا اليوم باتفاق التضامن إنما يجسد حرصنا عليه وقناعتنا بأهميته كما أنه يعكس في جانب آخر يقيننا أن حفاظنا عليه يعد استكمالاً واستمراراً لحرصنا على تماسك ووحدة أمتنا العربية”.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*