الأخبار, تونس اليوم, صحة

فرنسا تدرج تونس ضمن القائمة الحمراء

أكد  الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية، غابريل أتال أنه تم إدراج تونس ضمن القائمة الحمراء، وذلك نظرا إلى الوضعية الوبائية الحالية في تونس والتي تشهد مستويات مرتفعة من العدوى وانتشار فيروس كورونا وخاصة متحور دلتا (الهندي).

وبتصنيف تونس ضمن هذه القائمة، فإنّ ذلك يعني منع السفر منها وإليها إلاّ للضرورة القصوى. كما

أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية إلى أنه سيتم إرسال 800 ألأف جرعة من لقاح كورونا إلى تونس لمساعدتها في تجاوز هذه الأزمة، وفق تعبيره.

وللتذكير فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد صرح يوم أمس الاثنين 12 جويلية 2021، أنه سيجري إلزام العاملين في المجال الصحي بتلقي اللقاح، كما تعهد بإمداد تونس و دول في الشرق الأوسط و إفريقيا بشحنات من اللقاحات، وأضاف أن فرنسا ستواصل إمداد اللقاح لدول في الشرق الأوسط وإفريقيا ومساعدة هذه الدول خاصة تونس.

ويشار إلى أن ممثل منظمة الصحة العالمية إيف سوتيران كان قد أعلن أن تونس تسجل عدد وفيات هو الأعلى في المنطقة العربية و القارة الإفريقية و تمرّ “بوضع صعب” قد يزداد سوءا، وبالتالي، تحتاج البلاد إلى مساعدة ولقاحات.

وقال سوتيران  إن “تونس تسجل نسبة وفيات هي الأعلى في القارة الإفريقية والعالم العربي”، مضيفا أنه يتم تسجيل “أكثر من 100 وفاة في اليوم” في بلد يسكنه حوالى 12 مليون نسمة “هذا حقا كثير”.

وتمكنت تونس من تجاوز الموجة الأولى واحتواء الوباء بين مارس وأوت 2020، وبلغت نسبة الوفيات حينها خمسين لكن وصل عدد الوفيات اليوم الى أكثر من 16 ألفا، وتم تسجيل أرقام قياسية بـ194 و189 و134 وفاة يوميا خلال الأيّام الأخيرة.

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*