55555
مقالات وأراء

على السفود 77 / 21 : القوبنطيني الحداثية …عبو اسكت خير…حراك باردو بلا أفق….

الخبر: صابرين القوبنطيني في تدوينة لها تعبر عن استيائها من تعاليق الناس حول أيام قرطاج وحفل راغب علامة بطريقة ساخرة. التعليق:

حين تقرأ مثل هذه التدوينات من نواب مؤسسين تعرف سبب نكبة البلد. صابرين هذه من نواب الصدفة الذين لا أفق لهم وهي تفتي في كل شيء وتفهم في كل شيء. صابرين هي نسخة أخرى من سنية بن تومية لكن الكل يتندر بسنية لانها نهضاوية وينسى هذه لأنهم يعتبرونها حداثية. سيدة صابرين أيام قرطاج السينمائية التي تدافعين عنها وخاصة حفلات الافتتاح والاختتام هي باختصار سوق لعرض اللحم البشري. حين تدافع امرأة بمنطق الحرية عن سلعنة لحم المرأة فلا أجد من حيلة سوى الكفر بالحرية. سيدة صابرين أين الحرية في عرض الجسد البشري بتلك الطريقة الخالية من كل لمسة جمالية؟ بعيدا عن دروس الأخلاق الكاذبة جمال المرأة لم ولن يكون يوما التعري بتلك الطريقة الفجة. دفاع السيدة صابرين عن حفل راغب علامة لست أدري ما هي مبرراته ؟ أولا الحفل ليس خاصا ( عرس / طهور) وبالتالي من حق الناس التعليق دون إذن من سيادتك. الحفل المذكور هو إهدار للعملة الصعبة قبل كل شيء وهو أيضا إساءة لصورة المرأة التونسية فالحرية يا سيدة صابرين لن تكون يوما بمعنى الرقص بنهد مكشوف الحرية قيمة سامية أنت تعرفين قشرتها الزائفة. ماذا أقول عن شعب اختارك لكتابة دستور؟

 الخبر: قال السياسي والوزير الأسبق محمد عبّو، إنه كان من بين من ساندوا تسليم البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء ليبي في عهد معمر القذافي، بالنظر لما ارتكبه من جرائم ضد الإنسانية، وخصوصا تورطه في اغتصاب نساء في ليبيا

التعليق:

هذا “الحقوقي” كم تمنيت لو ظل صامتا وحافظ على فمه الذي أخاطه زمن بن علي على نفس الحال لكان أفضل. سيد عبو ينطبق عليك المثل القائل ” سكت دهرا ونطق كفرا” . حين تعترف اليوم بمساندتك لقرار تسليم البغدادي المحمودي تسقط كذبة دفاعك عن الحريات . سيد عبو وأنت المحامي كيف تسمح لنفسك أن تكون قاضيا وتوجه التهم للبغدادي المحمودي؟ هل نسيت الفرق بين المحامي والقاضي؟ سيد عبو ليكن في علمك أن تسليم البغدادي لا يستجيب للشروط والمعايير الدولية وأتحداك أن تثبت العكس . حين تعترف فأنت تؤكد أنك شريك في جريمة ارتكبها حمادي الجبالي ومن سوء حظك أن السيد البغدادي المحمودي قد رفعت عنه كل القيود وتأكد أنه سيرفع قضايا وسيطالب بحقه وسيكشف المستور. تصريح السيد عبو ليس توريطا لشخصه ولا لحزبه فحزب الدراجة مازال مدافعا إلى اليوم عن الثورة السورية المزعومة بل يتعداه إلى من تحالف معه في الكتلة الديمقراطية

 . الخبر: حراك احتجاجي في باردو واتهام للسلطة بالتضييق على المحتجين. الحراك يرفع شعارات عزل قيس سعيد وتنصيب سميرة الشواشي رئيسة وإجراء انتخابات مبكرة.

التعليق:

بغض النظر عن الموقف من الرئيس قيس سعيد هناك أسئلة تطرح نفسها. هل هذا الحراك هو فعلا حراك مواطني كما يزعمون؟ واهم من يعتقد أن الحراك بعيد عن حركة النهضة. لقد غيرت النهضة التكتيك وسحبت الوجوه القيادية لتدفع وجوها محسوبة على الديمقراطية والحداثة. الوجوه التي تتصدر الحراك ( حبيب بوعجيلة/ جوهر بن مبارك/ لمين البوعزيزي/ سميرة الشواشي ….) تحاول بكل الطرق إقناع الناس بأنهم ” مواطنون ضد الانقلاب” .طيب ألم يكن جوهر بن مبارك يوما يسب النهضة ويدعي أن يده كسرت نتيجة عنفهم فما الذي تغير؟ ألم يكن حبيب بوعجيلة يقود مفاوضات تشكيل حكومة فكيف يقول اليوم أن الوضع كان كارثيا؟ سميرة الشواشي التي تنقلت من حزب إلى حزب حتى كادت تدخل كتاب غينيتس للأرقام القياسية أين كانت قبل 25 جويلية ؟ لماذا لم نسمع يوما السيدة سميرة تنقد منظومة الحكم؟ سبب فشل حراك باردو ليس قوة الرئيس ولا التضييق ولا الأمن بل الوجوه التي تقوده. اليوم شئنا أم أبينا الشارع التونسي الغالب له ثقة في الرئيس . لكي ينجح حراك باردو أمامه خياران إما تغيير الوجوه الأمامية أو تغيير الشعب التونسي.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*