3
مقالات وأراء

على السفود 68 /21 : زيت صانغو والبحيري…حمة الهمامي وين ماشي…13 مليون تونسي فقير..أخلاق الصافي

بقلم مختار الورغمي

الخبر: البحيري ” لسنا مستعدين لمقايضة الحرية بزيت صانغو”….

التعليق:

معك ألف حق سيد لبحيري ففي عهدكم السعيد أصبح زيت صانغو حديث القاصي والداني. وعدتم الناس بالرخاء لكن بقدرة قادرة تشابهت الحروف مثلما تشابه البقر فقفز حرف الراء ليحتل مكان الخاء تصحيحا للمسار.

سيد لبحيري وعدتم الناس ب 400 ألف موطن شغل في ليبيا لكن يبدو أن المقصود هو 400 ألف قتيل في الحرب السورية التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل.

سيد لبحيري تصريحك هذا سخرية من فئة من الشعب زيت صانغو هو ملاذها الوحيد للحصول على وجبة كخلق الله فمن يا ترى تركهم للفقر المدقع؟

سيد لبحيري من يتحدث عن الثورة والدين والمبادئ لا يجب أن ينسى بطنه التي صارت بناء فوضويا يذكّر الفقراء والمعدمين أن كروشكم امتلأت بعد 14 جانفي من خيرات البلد في حين لا يجد الشعب كسرة يابسة.

شكرا سيد لبحيري على حسن أخلاقك وأنت الذي يدّعي الاقتداء بسيد الخلق عليه الصلاة والسلام.

الخبر: حمة الهمامي يقود الهجوم على قيس سعيد ولا يكاد يغادر بعض القنوات منذ 25 جويلية.

التعليق:

 سيد حمة هناك سؤال يحيرني: هل هناك قيادات أخرى في حزب العمال أم لا؟

هل الحزب مؤسسة قائمة الذات أم أنه أصل تجاري لك وحدك؟

سيد حمة أنت يساري وهذا متفق عليه ولكي تكون وفيا لقناعاتك ومبادئك المفروض أن لا تلتقي مع اليمين بشقيه الديني والليبرالي لكنك تعيد مرة أخرى تجربة 18 أكتوبر بنفس الوجوه.

سيد حمة في تجربة 18 اكتوبر تحالفت مع النهضة لإسقاط بن علي لكن بعد خروج بن علي وفي أول انتخابات كنت المستهدف رقم واحد ووصل الأمر إلى التكفير فهل نسيت؟

سيد حمة أنت لا تختلف عن الغنوشي في شيء كلاكما مصاب بوهم الزعامة.

المطلوب منك اليوم أن تترك حزب العمال لشبابه وأن لا تمارس الوصاية مثلك مثل الشابي وبن جعفر والمرزوقي.

 هناك جيل كامل يجب أن يرحل فالزمان ليس زمانكم.         

الخبر: أشار الوزير محمد الطرابلسي ، في تصريح إعلامي على هامش إعطائه إشارة انطلاق السنة الدراسية بمركز التربية المختصة لإعانة القاصرين ذهنيا بمنزل بوزلفة من ولاية نابل، إلى أن عدد الذين دخلوا للتسجيل على المنصة للحصول على المساعدات الاستثنائية فاق الـ13 مليون

التعليق:

سيد الوزير لو سكتت لكان أفضل. يا عالم بلد يزعم أنه يسير نحو الرقمنة وهو عاجز على ضبط عدد سكانه. تونس عدد سكانها قرابة 12 مليون ساكن وحين نخصم عدد التلاميذ والطلبة والموظفين والمتقاعدين فما هو العدد المتبقي( قرابة 700 ألف موظف / قرابة 2 مليون تلميذ / …)؟

 سيد الوزير هذا اعتراف بأن وزاراتنا فاشلة وأن حكاية المواقع والتسجيل كذبة كبرى يسترزق منها الكثيرون. هذا اعتراف بأن الشعب يمتهن السرقة في واضحة النهار(الناس على دين ملوكهم طبعا) وأن عقلية رزق البيليك سائدة بشكل غريب. ما قاله الوزير يعني ببساطة أننا لم نبلغ مرحلة المواطنة وأن بناء تونس أخرى أجمل مستحيل.

الخبر: دعا النائب المستقل الصافي سعيد رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى مخاطبة أنصاره على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فايسبوك ودعوتهم إلى التعقّل والكف عن أساليب الشتم والثلب، مشيرا أنه ليس بهذه الأخلاق وهذا السحل سنحارب الفساد.

 التعليق:

 يكفي الدخول إلى صفحة السيد النائب المجمد لتكتشف أنه أبعد ما يكون عن الأخلاق.

 سيد الصافي الكليب الموجود على صفحتك وعنوانه” يا طحان” وفيه صور هيكل المكي وليلى الحداد أخلاقي؟

سيد الصافي نسيت الكلام البذيء الذي قلته لمذيع في المباشر؟

نسيت أنك قلت للورتاني”أنت زبالة”؟

 نسيت أنك قلت لجوهر بن مبارك ” فأر” …

سيد الصافي أنت بالذات آخر من يتحدث عن الأخلاق .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*