Mohamed Heneid - 2021
مقالات وأراء, تحليل, رأي

على السفود 55/21 : الشيخ الديمقراطي…عدنان الحاجي نسخة 2021 …رضوان المصمودي وأمريكا

أخبار المواطنة:

 

بقلم مختار الورغمي:

الخبر: راشد الغنوشي أمام مجلس النواب في حدود الثالثة فجرا يطالب الجنود بفتح الأبواب

التعليق: كم أنت ورع وتقي يا شيخ.أكبر فيك حرصك وتفانيك شيخ ثمانيني يهب فجرا للعمل والكد من أجل تونس . يا شيخ هل نسيت أنك لم تواكب أغلب الجلسات وحتى التي حضرتها كان حضورك شكليا. هل تريد إقناعنا أن هبتك كانت من أجل الديمقراطية؟ لو كنت زعيما كما تتوهم لتركتهم يفعلون وأنت متأكد أن الشعب سيعيدك إلى مكانك. يا شيخ الكبير تشافيز انقلب عليه العسكر المدعوم أمريكيا لكن الشعب أعاده إلى القصر في ظرف 48 ساعة .هل كان إصرارك على فتح المجلس بريئا هكذا تريدنا أن نصدق. يا شيخ الكل يعرف أن مكتبك هو غرفة عمليات أخرى لحزبك وأن به الكثير من الوثائق وأن التغيير كان فجئيا ولم تنتظره . خروجك بتلك السرعة هو خروج من يريد تنظيف مكتبه وإتلاف كل الوثائق. أنت لا علاقة لك بالديمقراطية لأنك ببساطة تترأس الحركة منذ 50 عاما فهل حركة النهضة عاقرا لم تنجب غيرك رئيسا؟ من يتحدث عن الديمقراطية يمارسها ولا يكتفي بها شعارا . لحظات الذل التي عشتها كان يمكن تلافيها لو كنت صادقا مع هذا الشعب للأسف انتهت الرحلة يا شيخ بغض النظر عن نجاح قيس سعيد من عدمه.

الخبر: عدنان الحاجي يصف تصريحات قيس سعيد حول الفسفاط  بالشعبوية وينفي كلامه

التعليق: سقط عدنان الحاجي منذ زمن بعيد وبالتالي حديثه غير مستغرب . عدنان الحاجي الذي كان يوما عنوانا للوقوف في وجه النظام ضاعت بوصلته مثل الكثيرين وأغرته السلطة . سيد عدنان المواطن البسيط يعرف أن من دمر فسفاط قفصة هي عصابات تشتغل لفائدة لوبيات متنفذة في السلطة . سيد عدنان شاحنات أحد النواب يعرفها القاصي والداني في قفصة فكيف تنكرها وأنت ابن مدينة قفصة؟ سيد عدنان صور من أغلقوا السكة شاهدها العالم إلا أنت لم تنتبه لها. سيد عدنان منذ دخلت البرلمان تحولت من أسد المناجم إلى حمل وديع بالكاد نسمع صوته من حين لآخر فماهي الأسباب؟ سيد عدنان يمكنك مراجعة مداولات المجلس لتعرف البون الشاسع بينك وبين عمار عمروسية الذي كان صوت المهمشين والفقراء فعلا أما أنت فلا تمثل أحدا . سيد عدنان الاختلاف مع قيس سعيد مشروع وتوصيف ما قام به بالانقلاب هي قراءة تناقش لكن تزييف الواقع ليس وجهة نظر سيد النائب تزييف الواقع هو جريمة .  لعلمك ليلة البارحة القطار نقل 1300 طن فسفاط من قفصة فهل هذه شعبوية أيها المناضل اليساري يا رفيق البروليتاريا.

الخبر: رضوان المصمودي يطلب من أمريكا عدم تزويد تونس باللقاح

التعليق: هذا يطلب من أمريكا قتل التونسيين والغنوشي يهدد ايطاليا وفرنسا باستعمال ورقة الهجرة السرية والبحيري يطلق هاشتاق بلغات عدة . هل يمكن بهذه الطريقة الحديث عن حزب وطني يريد الخير للبلاد والعباد؟ انتم تقولون أن الرئيس استقوى بمصر والإمارات والسعودية وفرنسا والبعض قال الصهاينة وانتم ماذا فعلتم؟ تطلبون من أمريكا أن لا تزود تونس بالتلاقيح يعني قتل التونسيين لا لشيء إلا لأن سعيد أخرجكم من السلطة. أستحضر من الموروث حكاية الفرس أو الروم حين عرضوا على معاوية مساعدته في التخلص من علي وكيف كان رده فأين أنتم من تاريخنا وحضارتنا؟ سيد المصمودي قتل النفس البشرية تحرمه كل الشرائع والدساتير وأنت بهذا الطلب قمت بعملية شروع في قتل شعب كامل فأين أنت من شرع الله الذي يحرم قتل النفس؟ هل مازلت مصرا أنكم حزب ” يخاف ربي” ؟ انتم لا تخافون إلا فقدان السلطة والجاه قف انتهى.

الخبر:حبيب بوعجيلة يسخر كامل وقته للكتابة حول الانقلاب وخطر الدكتاتورية موزعا الصكوك هنا  وهناك

التعليق: سيد بوعجيلة أنت لست وصيا على شعب تونس وكل له حرية التعبير عن رأيه ولست مؤهلا لتصنيف الناس . أنت مدافع شرس عن ديمقراطية شكلية مفرغة من أي مضمون اجتماعي هذا حقك لكن دون أن تتحول إلى كاهن يقبل توبة هذا ويرفض ذاك. كلنا نعرف أنك كنت تفاوض حركة الشعب والتيار يوما ما واليوم انقلبت عليهما ومن مدح وذم فقد  كذب مرتين …وفر كلماتك لزمن قادم ربما يكون أفضل .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*