تحليل, مقالات وأراء

على السفود 51 / 21 : نصاف بن علية..؟ البحيري عريان يسلب في ميت …..مدنين إلى أين؟

 

      بقلم

مختار الورغمي

 

الخبر: نصاف بن علية تعلن انهيار المنظومة الصحية.

التعليق: سيدة نصاف احترمك التونسيون كثيرا لكنك اليوم أثبت أنك فاشلة. هناك علم يدرس اسمه ” التواصل” والتواصل يختلف حسب المقامات. سيدة نصاف التواصل زمن الحرب يتطلب قدرة على رص الصفوف وتوحيد الناس وقدرة على الطمأنة. حين تصرحين بما قلت فأنت كالقائد الذي يخذل جنوده في قلب المعركة. سيدة نصاف هل هي مجرد صدفة تزامن تصريحك مع انطلاق عملية التلقيح في تطاوين والتي تولتها المؤسسة العسكرية ؟ سيدة نصاف منذ بداية الأزمة وأنت عضو اللجنة العلمية والمفروض أن تكوني على دراية بكل التفاصيل ولنفترض جدلا أن المنظومة انهارت فعلا فلماذا سكتت كل هذا الوقت أم أنها انهارت فجأة وبقدرة قادر؟ سيدة نصاف لجنتكم تجتمع وتجتمع وتقرر وتقرر بدون فائدة فقد رأينا كيف تطاول عليها كبار القوم وضربوا عرض الحائط بقراراتكم فما المطلوب في هذه الحالة؟ المطلوب أن لا تكونوا شهود زور وأن تصارحوا الشعب بحقيقة ما يجري وبما تتعرضون له من ضغوطات وتستقيلوا. يبدو سيدة نصاف أن اللجنة صارت تشتغل وفقا لمصالح لوبيات المال والسياسة ودخول المؤسسة العسكرية على الخط أربك الحسابات فكان تصريحك للتنصل من أي مسؤولية. سيدة نصاف بعدما كذّبت الوزارة تصريحك أنت مطالبة بالمغادرة حفاظا على ما تبقى من ماء الوجه.

الخبر:نور الدين البحيري يدعو التونسيين للتبرع بالمال لمعاضدة جهود الدولة في محاربة الوباء.

التعليق: هل تركتم لشعب تونس شيئا ليتبرع به سيد البحيري. نسيت أنك تخاطب شعبا ضربته الخصاصة حتى صار تلاميذ السادسة ابتدائي يتركون الوطن ويركبون البحر هربا من جحيم إسمه تونس. سيد البحيري كيف تطلب منا أن نتبرع ولا أحد يعرف إلى اليوم أين ذهبت أموال 18/18 ؟ سيد البحيري كيف تطلب منا التبرع وحكوماتكم تسكت على رجال أعمال نهبوا آلاف المليارات من البنوك ولم يرجعوا فلسا واحدا؟ كيف تطلب منا التبرع وأنت تعرف أن صديقك بن حميدان الذي كان وزيرا في حكومتكم ساهم في إفلاس الدولة؟ كيف تطلب منا التبرع ونحن نرى من كان قبل 2011 بالكاد يتحصل على قوت يومه واليوم صار مليونيرا سواء من حزبكم أو من غيره نظرا لغياب القانون؟ كيف تطلب التبرع وشريككم متهرب ضريبي وأنتم من يوفر له الحماية؟ سيد البحيري أنصحك أن تبحث عن مخبر أوروبي متميز وتعرض عليه شراء التونسيين قطع غيار( كلية / ساق / قلب/ عين…) وبذلك ستصبح الميزانية في أفضل أحوالها أعتقد أن ذلك أفضل الحلول.

الخبر: والي مدنين يصرح أن الأعراس بالفرقة ممنوعة ورئيس البلدية يثور في وجه إعلامي طرح موضوع النظافة

التعليق: السيد الوالي يبدو أنه من كوكب آخر لأن نسبة تواجد الفرق بأعراس مدنين يمكن لا تتجاوز 10/ 100 فهل لحديثه معنى؟ السيد الوالي يقول كلاما للاستهلاك الإعلامي لا غير فمدينة مدنين لم تتوقف فيها الأعراس إلى حد كتابة هذه الأسطر والنتيجة وصول عدد الإصابات معدل 500 في يوم واحد. سيد الوالي مراسلة اللجنة العلمية واضحة منع الحفلات العامة والخاصة ولعلمك ستتحمل وزر أي وفاة في مدنين لأنك لم تطبق القانون ولا عذر لك في ذلك.

السيد رئيس البلدية أنت منتخب نعم لكن هذا لا يعني أنك فوق النقد وأن من ينقدك يشتغل بالمناولة. كلنا نعرف أن مدنين تعيش أزمة نظافة وعدة أزمات أخرى ولكنكم لا تريدون سماع الحقيقة. سيد الرئيس ستنتهي المدة وسيكتب التاريخ ما لكم وما عليكم.إن الإعلامي أو نشطاء المجتمع المدني أو المعارضة السياسية هي الضامن لتعديل البوصلة فتخلصوا من كل الأحكام المسبقة وأنصتوا إلى نبض الشارع قبل فوات الأوان فمدنين تستحق وضعا أفضل ولها كل المقومات  لتصبح أجمل لكن حين نتخلص من عدة شوائب وحين لا يصبح النقد جريمة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*