تحليل, رأي, مقالات وأراء

على السفود 49 /21 : سمارة الفتوة…سيارات وزارة الصحة…المصمودي وماما أمريكا

 

بقلم

مختار الورغمي

الخبر: الصحبي سمارة يعتدي على عبير موسى تحت قبة البرلمان.

التعليق: كالعادة انقسم الشعب المغبون بين مدافع عن البطل الهمام الصحبي وبين رافع لراية الحداثة مدافعا عن عبير موسى. متى تتعلم أيها الشعب قراءة الأحداث بعيدا عن التشنج والأهواء. الصحبي سمارة هو نائب الغفلة والذي تعرفه شوارع تونس وساحات الجامعة مخبرا خادما مطيعا لبن علي ومن يشك في ذلك يمكنه مراجعة تسجيلات قناة روسيا اليوم فكيف أصبح بقدرة قادر مدافعا عن ” الثورة”؟ عبير موسي كانت يوما عرف الصحبي وهي إلى اليوم تدافع عن نظام بن علي وتستثمر جيدا شعار معاداة النهضة وقد تمكنت من افتكاك خطاب المظلومية من حركة النهضة وبالتالي حتى بالمنطق البرغماتي ما فعله سمارة هو غباء. ما وقع لا علاقة له بحرية المرأة إطلاقا بل هو صراع بين يمينين غياب أحدهما يعني بالضرورة انتفاء الآخر. هل تساءل أحد لماذا يومها بالذات وقعت الحادثة هل توقيتها بريء ؟ هل عبير عطلت المجلس منذ أيام فقط أم منذ 2019 ؟ ماهي الأحداث الوطنية التي رافقت الحادثة؟ ما وقع في علاقة أساسا بالاتفاقية القطرية والتي يجب أن تمر حسب النهضة ومن معها وفي علاقة أيضا بما كشفته لجنة الدفاع عن بلعيد ولبراهمي . ما وقع يثبت أن من يحكمون البلاد يريدون ذلك لأن التعلل بأفعال عبير السابقة كذبة فراشد الغنوشي هو من تركها تفعل ذلك وهو نفسه من سمح لسمارة بذلك وهو أيضا من يتستر على النائب الفار راشد لخياري. ما وقع لا علاقة له بهموم شعب يصارع الموت مجردا من كل سلاح فكفى استبلاها.

الخبر: اقتناء 72 سيارة إدارية بقيمة 4 مليارات لفائدة وزارة الصحة حسب الصحفية سماح مفتاح

التعليق: افرح أيها الشعب العظيم ..شعب 3000 سنة حضارة وشعب ثورة الياسمين التي صفق لها أوباما..شعب الديمقراطية الناشئة وأحسن دستور في العالم الله أعلم كلفة الكلمة الواحدة فيه كم بلغت. شعب يموت أمام المستشفيات وهناك من لم يصل المستشفيات أصلا وانتم تشترون السيارات. دولة تتسول التلاقيح والاوكسيجين حتى صرنا مضرب الأمثال ووزارة صحتها تشتري السيارات . ألم تقولوا أنكم بلد ديمقراطي فهل هذا يعتبر إهدارا للمال العام أم لا ؟ ما فائدة شراء 72 سيارة في هذا الوقت بالذات ؟ عفوا نسيت فكوادر الوزارة يجب أن يشتغلوا في أريحية تامة حتى يتمكنوا من مقاومة الكورونا. عفوا تستحقون أكثر من سيارة فارهة لكم السيارات وللشعب الفقر والجوع والموت المهم أن تكونوا بخير . ملف السيارات الإدارية من الملفات التي يجب أن تفتح لو توفرت إرادة صادقة فأسطول السيارات الهائل لدى الوزارات يمكن أن يغطي عجز الميزانية ووصولات البنزين الشهرية ستوفر منحا للعائلات المعوزة. بلد تنهشه الحيتان وشعبه يعيش تحت خط الفقر ولكنه يلهو ويستمتع بشلبوق الصحبي وصياح عبير ووو شعب يستحق مشهدا كهذا أو أكثر.

الخبر: المصمودي يرحب بتدخل أمريكي لاستكمال إرساء المحكمة الدستورية

التعليق: لا أستغرب الخبر فالسيد قضى عمره في أمريكا وهو مدين لها وربما يعتبرها وطنا لكن ما يحيرني أني لم أعد أفهم من هو مستعمرنا. نحن طورا مستعمرة فرنسية وهذا ثابت خاصة في المجال الطاقي وطورا نصبح مستعمرة تركية فأسواقنا غزتها السلع التركية وقضت على المنتوج الوطني من أجل عيون سنبل آغا . وفي بعض الأحيان نصبح مستعمرة أمريكية فهاهي ماما أمريكا تتدخل لفرض إرساء المحكمة الدستورية وهو استعمار سياسي. رجاء يا ساستنا اختاروا لنا مستعمرا واحدا فقد أرهقتمونا. لقد صرنا أضحوكة العالم فهل يعقل أن يصرح مسؤول في حزب حاكم بهذا الكلام ؟ هل يجوز بعد هذا التصريح أن يتشدق البعض بالثورة والثورية؟ هل ثورة تجعلك تفتح سوقك للأجنبي وتفتح مجلس نوابك للسفارات وتبيح للشركات الكبرى أن تأخذ نفطك وغازك وملحك تقريبا بدون مقابل يمكن أن نسميها ثورة يا متعلمين يا بتوع المدارس؟

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*