تحليل, رأي, مقالات وأراء

على السفود 40 / 21 : الوافي المتطاول على أسياده …المشيشي في ليبيا …أموال الليبين المجمدة أي مصير؟

الخبر: سمير الوافي يزعم أن نقابات التربية اشترطت لقاح معين ويدافع عن الطبقات الفقيرة  ويتهم الحكومة بالضعف

التعليق: هزلت حتى صرنا نسمع خريج سجون يتطاول على المربين. من أنت يا سمير هل تعتبر نفسك إعلاميا من صناع القرار في بلد صيره أشباهك مسخرة. سمير أنت لم تدخل معهد الصحافة يوما ولكن الصدفة وأشياء أخرى فتحت لك أبواب التلفزات فأنت صنيعة الصدفة وأشياء أخرى. سمير هل يمكنك تنزيل بيان النقابات التي طالبت بلقاح معين؟ يا سمير أنت فاشل في الدراسة لذلك تستغل كل فرصة لتشويه أسيادك. سمير أنت خريج سجون ومتحيل وبالتالي لا يمكنك أن تحاضر عن الشرف فأنت أبعد ما يكون عن الشرف. سمير تتحدث عن حكومة الأيادي المرتعشة فهل تعرف من هو صاحب عبارة ” الأيادي المرتعشة”؟ لا أعتقد. هي  حكومة بائسة وضعيفة لأنها لم تفتح ملفات الفساد . هي ضعيفة وفاشلة لأنها واصلت الارتهان للخارج. هي ضعيفة وفاشلة لأنها كرست حكم المافيا. لو كانت الحكومة قوية يا سمير لكنت أنت وأمثالك في مكان غير المكان. يا سمير دعك من الدفاع عن المفقرين فلن يصدق أحد أن من يلبس كسوة بالملايين وساعة بالملايين يمكن أن يكون نصير الفقراء. آسف جدا للمرة الأولى تستهدف الكلمات هدفا رخيصا فلولا الدفاع عن رسل المعرفة ما كتبت عنك كلمة واحدة.

الخبر: المشيشي في ليبيا مصحوبا بالطبوبي وماجول والزار و 1000 رجل أعمال وعديد الوزراء

التعليق: المشيشي سمع كلمة وفد حكومي فطلب من تونس أن ترافقه إلى ليبيا .مسكينة تونس فالمشيشي اصطحب معه ماجول الذي لا هم له سوى مصلحة فئة قليلة من الأغنياء. ماجول وجه من وجوه الأزمة في تونس ووجوده في ليبيا لن يجلب شيئا لتونس. عبد المجيد الزار كارثة متنقلة ومن المساهمين في تدمير الفلاحة التونسية وهو فاشل تواصليا فماهو محله من الإعراب؟ ما معنى اصطحاب 1000 رجل أعمال ؟ هل المشيشي ذاهب إلى الحرب أم لبحث سبل تعاون مع ليبيا؟ هل نسي المشيشي دور تونس في تدمير ليبيا؟ هل البحث عن تجاوز جرح تدمير ليبيا أمر هين ووقع تجاوزه حتى نتحدث عن الاستثمار؟ هل يملك المشيشي فكرة واضحة عن النسيج الاجتماعي في ليبيا ومراكز القوى ؟ المجتمع الليبي مختلف تماما ولابد من فهم تركيبته كمدخل للوصول إلى أهداف أخرى . سيد المشيشي أنت أبعد ما يكون عن الشأن العام وزيارتك إلى ليبيا أثبتت أنك يمكن أن تكون مدير شركة فقط.

الخبر: الدبيبة يطلب من المشيشي استرجاع الأموال الليبية المجمدة في تونس

التعليق : ” عريان يسلب في ميت” يقول المثل العامي. السيد المشيشي ذهب باحثا عن أموال وهبات واستثمارات لكن السيد الدبيبة كان له رأي مختلف. من حق الدبيبة أن يطلب الأموال المجمدة في تونس. السؤال المطروح هو حجم الأموال الليبية التي دخلت تونس بعد 2011 ؟ هل مازالت هذه الأموال فعلا موجودة أم أنها ذهبت أدراج الرياح مثلها مثل الهبات والقروض التي تبخرت؟ هل يمكن أن يجيب حكام تونس بعد 2011 عن مصير الأموال  الليبية وغير الليبية التي دخلت تونس؟ هل يمكنهم تقديم كشف حساب كامل لهذا الشعب المنكوب الذي بالكاد يجد مرتباته؟ يبدو أن الأموال الليبية قد تبخرت مثلها مثل باقي الأموال وبالتالي يصبح تصريح الدبيبة يؤشر لأزمة قادمة بين تونس وليبيا. لا تغرنكم الصور والتصريحات الديبلوماسية التي أعقبت الزيارة فالرجل كان جادا في حديثه والثابت أن المشيشي لا يملك إجابة ولن يجد إجابة . سيد المشيشي رتب أمورك مع وسادتك فهم يحكمون منذ 2011 ويعرفون كل كبيرة وصغيرة. يبدو أن هذا الملف مرشح لتطورات أخرى في قادم الأيام وقد تكون هناك زوابع رعدية في الأفق .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*