على السفود 36/21 : الغنوشي في قطر لماذا؟…حمة والحنين إلى 18 أكتوبر…المشيشي والفلكلور

بقلم مختار الورغمي:

 

الخبر : راشد الغنوشي في زيارة مفاجئة الى قطر وحسب رياض الشعيبي هي زيارة شخصية

التعليق: أولا لابد أن نعرف بأي صفة كانت الزيارة فالرجل رئيس حزب ورئيس مجلس النواب وكذلك عضو الاتحاد العالمي ” لعلماء المسلمين” وكل ” كاسكات” من الثلاثة المذكورين تعطي فهما. راشد ذهب في زيارة شبه سرية بعد انقطاع طويل عن مثل هذه الزيارات. الشيخ اتعض من زيارات سابقة وأراد تفويت الفرصة على معارضيه هذا واضح وبالتالي يصبح السفر على عجل مهمّا ويتطلب فهما. كلام الشعيبي واعتبار الزيارة شخصية هو كذب لأن راشد لم يذهب للصلح بين حمد وموزة مثلا. راشد هرول إلى الدوحة بعد متغيرات كثيرة منها التقارب المصري التركي / الوضع السعودي المرتبك / إمكانيات كانت ضربا من الخيال أصبحت مطروحة من قبيل عودة العلاقات بين سوريا وجيرانها. راشد لم يعد قادرا على فهم موقع حركته في ظل المتغيرات وهو يخشى كل السيناريوهات الممكنة.راشد يعرف أن الدوحة رقم مهم بين مصر وتركيا لذلك حج إليها. الغنوشي قد يعقد أي صفقة في الدوحة وله تاريخ فقد ترك الجماعة يواجهون بن علي وهرب إلى لندن واليوم في ظل وضع دولي متحرك كل شيء وارد.

الخبر: أكد حمة الهمامي أن “جميعهم يتحمل المسؤولية حسب الفترات وموازين القوى، ففي بعض الفترات يبرز رئيس الجمهورية ثم يتراجع تأثيره في فترات أخرى ويبرز دور تحالف رئيس البرلمان ورئيس الحكومة”

التعليق: قبل مناقشة الخبر لابد من الإشارة إلى طبقة سياسية كاملة أصبحت مثل علبة ياغرت منتهية الصلوحية وأبرزهم راشد الغنوشي / نجيب الشابي/ حمة الهمامي. رؤساء الأحزاب عندنا يرفعون الديمقراطية شعارا ولكنهم يمارسون الدكتاتورية حتى صاروا جزءا من المشكل. السيد حمة الهمامي اليساري المتشبع بقيم الحرية والديمقراطية يتحدث في قناة الجزيرة التي تقع على بعد خطوات من قاعدة العيديد والسيلية الأمريكيتين أي يتحدث من قلب الامبريالية التي يعاديها. السيد حمة يتحدث عن الديمقراطية في قناة هي بوق دعاية لنظام يسجن شاعرا من أجل قصيدة. قد نتجاوز كل هذا لو كان حمة الهمامي شجاعا كما نعرفه وحمّل المسؤولية بشكل سليم. حمة الهمامي انخرط هو الآخر في حملة تشويه قيس سعيد وكأني به يحنّ إلى جبهة 18 أكتوبر . سيد حمة الهمامي السياسي البارع هو الذي يعرف متى ينسحب من الساحة ويترك المجال لغيره. سيد حمة لقد دمرت اليسار بوعي أو بدونه وسيذكر التاريخ أنك قد أفسدت تاريخا نضاليا بحسابات ضيقة.ما قاله حمة يمثل أزمة اليسار في تونس يسار لم يستطع القيام بمراجعات حقيقية لكي يصل إلى تونس الأعماق ولكي ينقذ البلد.يا حمة الهمامي يمكن أن يقدم اليسار الكثير لهذا البلد لكن بوجوه أخرى والأفضل أن تترك الساحة وستفرز الساحات قياداتها.

الخبر: هشام المشيشي يزور محطة المنصف باي.

التعليق:ذكرني المشيشي بمثل شعبي يقول ” بعد ما اتخذ شرى مكحلة”. لم أفهم سبب هذه الزيارة والكل يعلم أن من تسبب في كارثة 8 ماي هو المشيشي نفسه؟ سيد المشيشي مطلوب منكم توفير وسائل نقل تليق بتونس سنة 2021 وليس زيارات فلكلورية تعيسة. سيد المشيشي هل تعلم أن السفرة بالحافلة ” المكيفة” من تونس إلى مدنين قد تدوم 9 ساعات كاملة وهو وقت كاف للوصول إلى مونريال بكندا؟ هل تعلم أن الطريق السيّارة توقفت في قابس ولازالت مدنين تنتظر منذ سنوات؟ هل تعلم أن القطار يتوقف في قابس وكأن ولايتي مدنين وتطاوين تتبعان ليبيا؟ المطلوب منكم هو حلّ هذه المشاكل العالقة وهذا دوركم ومن أجله تتقاضون مرتبا من دافعي الضرائب. المطلوب منكم خطة عمل لإصلاح الطرقات التي ندفع سنويا مليارات ( معلوم الجولان) ولا نعرف أين تذهب لأنكم لم تصلحوا طريقا واحدا. سيد المشيشي محطة المنصف باي هي عبارة عن ” قاراج” وهي لا تليق بعاصمة يقول سكانها أن عمرها 3آلاف سنة حضارة فهل تفقدت دورات المياه في هذه المحطة مثلا؟سيد المشيشي أنت تصلح موظفا في شركة ولا يمكن مطلقا أن تكون رئيس حكومة وقد أثبتت التجربة أن خريجي المدرسة الوطنية للإدارة هم روبوهات لا علاقة لهم بالشأن العام. ارحل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Share
Pin
Tweet
Share