رأي, مقالات وأراء

على السفود 27/21 : زيارة مصر واللغط …المرزوقي الثوري ….دولة التسول وشعب الله القحاف

أخبار المواطنة – على السفود: 

بقلم: مختار الورغمّي

الخبر: رئيس الدولة في زيارة رسمية الى مصر تثير لغطا كبيرا

التعليق : كالعادة انقسم البلد إلى فسطاطين فسطاط يهلل للزيارة ويعتبرها فتحا مبينا وفسطاط يرى في الزيارة إهانة وفضيحة. هذا الانقسام متواصل منذ 2011 فقط تتغير العناوين فمرة يمين ويسار ومرة حداثة وظلامية ووو. أعتقد أن من يرى في الزيارة حدثا فارقا هو بصدد” صنع قصور في اسبانيا” كما يقول المثل الفرنسي.

زيارة سعيد لابد من تنزيلها في سياقها أي المتغيرات الدولية والإقليمية التي لن تسمح للرئيس بهامش حركة كبير كما يتصور داعمي سعيد . زيارة سعيد أيضا مرهونة بصلاحيات الرئيس التونسي التي يعرفها المصريون جيدا ولا أعتقد أنهم سيراهنون بفتح ملفات هامة كما يتوهم البعض وبالتالي هي زيارة لا يجب أن نبني عليها آمالا كثيرة ونحملها أكثر مما تحتمل ونترك باب الأمل فقد تكون لها فوائد اقتصادية خاصة في علاقة بالملف الليبي.

الفسطاط الذي يرفض الزيارة هو فسطاط الهواة الذي يريد من قيس سعيد أن يستشيرهم قبل أي زيارة. يا هؤلاء قيس سعيد لم يعدكم بعدم زيارة مصر في حملته وهو مطالب بزيارة  كل الأقطار العربية بعيدا عن أهوائكم التي تهوى رائحة قطر الديمقراطية جدا وتعشق العطر التركي الذي وقف سدا منيعا أمام الصهاينة بفضل اتفاقيات التعاون الاقتصادي المبرمة بين تركيا والكيان الصهيوني . خلاصة القول هي زيارة عادية تتنزل في سياقها بعيدا عن هراء هواة السياسة بعد 2011 . حلوا عن سمانا يهديكم.

الخبر: المرزوقي ” قيس سعيد لا يمثلني وقد خان الثورة حين قبل بزيارة مصر”

التعليق: بلغني والعهدة على من قال أن الرئيس قيس سعيد حزين جدا لأن المرزوقي لم يعد يعترف به. سيد المرزوقي هل أنت تمثل الثورة حتى تقول هذا الكلام؟ هل كنت في الشوارع ذات ديسمبر 2010 ؟

هل كنت ثوريا حين انتخبك الشعب رئيسا؟ هل الثورة التي تتحدث عنها تسمح لك بالسكوت على جريمة بيع أسير لمليشيات تحت جنح الظلام؟ هل تتحدث عن الثورة يا مرزوقي وأنت الذي رقص احتفالا بإعدام رئيس عربي يوم عيد الأضحى؟ أنت تلوم قيس سعيد وتعتذر من شهداء رابعة فهل نسيت المؤتمر الذي سميته أنت مؤتمر” أصدقاء سوريا” يوم جمعت الخونة الذين دمروا سوريا؟ هل ستعتذر من السوريين ؟ هل ستعتذر من التونسيين الذين يعانون اليوم الويلات بعدما قمت بطرد السفير السوري في حركة رعناء تدل فقط على جهلك بالعمل السياسي؟

هل ستعتذر من أمهات الشهداء الذين طالتهم يد الغدر وأنت في قصر قرطاج ولم تحرك ساكنا رغم وعودك الكاذبة بأنك ستكون خير سند لهن؟ سيد المرزوقي لم أفهم لماذا بقيت أنت و”الفيلسوف أبو يضرط” تعزفان نفس الاسطوانة ؟ لقد سقطت كذبة الربيع نهائيا حين انطلق قطار التطبيع وسكتت كل القوى “الثورية ” ليبقى جزء من الشارع العربي واقفا في وجه مشروع الشرق الأوسط الجديد وأنت جزء منه. سيد المرزوقي لو كنت مكان الرئيس قيس سعيد لأعدت العلاقات مع سوريا وقطعت نهائيا مع سياسات الصدفة.

الخبر: تنطلق خلال الفترة القادمة حملة مساعدات قطرية في عدد من ولايات الجنوب (توزر – قبلي – تطاوين) بتنسيق وإشراف من رئاسة الجمهورية. وستستفيد من هذه المساعدات 15000 ألف عائلة 

التعليق: دولة ترفع شعار ” لله يا محسنين” في كل المجالات. التلقيح يصلنا في شكل هبات “وكل نهار وقسمو” واليوم وصلتنا المواد الغذائية .

هل يعقل أن نصل إلى هذه الحالة؟ دولة عدد سكانها لا يفوق 12 مليون ووهبها الله خيرات لا تحصى ولا تعد: شريط ساحلي وثروة سمكية رهيبة / نخيل ينتج أجود أنواع التمور/ عدد أشجار زياتين ينتج سنويا ما يكفى وزيادة/ منطقة كاملة تنتج أجود أنواع البرتقال / مناطق فلاحية كبيرة تنتج كل الخضروات / مناطق رعوية فيها الإبل والماعز والغنم / جزء  هام من البلد ينتج البترول والغاز / جزء هام ينتج ملحا ذو جودة عالية/ فسفاط من نوعية جيدة ….

رغم كل ما ذكرت تصل الدولة إلى مرحلة التسول. ما تنتجه تونس يكفيها وزيادة حين تتوفر الإرادة الصادقة وتختفي مظاهر السرقة والعبث بالاقتصاد الوطني لكنها لن تختفي في ظل وضعنا الراهن . لكي نغادر مربع التسول لا بد من تغيير جذري أي أن تتغير العقلية التونسية وهذه مهمة تتطلب عقودا من العمل المتواصل .دولة التسول وشعب الله القحاف .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*