رأي, مقالات وأراء

على السفود 26/21 : قرارات الاعدام باسم الكورونا…تسريبات لمصلحة من ….جوهر الحزقي يبحث عن مكان

أخبار المواطنة – على السفود: 

بقلم : مختار الورغمي

الخبر: قرارات اللجنة العلمية ( حضر جولان من الساعة 19 / غلق الأسواق الأسبوعية/ منع التجمعات…)

التعليق : هي قرارات لقتل الفئات الهشة التي لم تقتلها الكورونا يعني الكورونا أمامكم والجوع وراءكم . دولة تتخلى عن دورها الاجتماعي ويقتصر دورها على بعض القرارات ذات الطابع الإداري البحت التي لا علاقة لها بالواقع. غلق الأسواق الأسبوعية التي تقام في فضاءات مفتوحة وبالمقابل تبقى الفضاءات التجارية الكبرى وهي فضاءات مغلقة تشتغل. هل الكورونا تتجول في الأسواق الأسبوعية وتخاف كارفور وجيان ومونوبري ؟ حضر الجولان ابتداء من الساعة 7 يعني إحالة نصف مليون عامل بالمقاهي على البطالة دون تعويض فهل سيصومون الليل والنهار أم سيلجؤون إلى البراكاجات والسرقة لضمان لقمة العيش؟ هل الكورونا مدمنة على الكابوسان أم هي تزور المقاهي للشيشة؟ حكومة تمنع التجمعات ولكنها لا تلتفت إلى المدارس والمعاهد فهل التلاميذ والإطار التربوي مواطنون درجة رابعة أم أن الكورونا تقدس المدارس والمعاهد ؟ حكومة لم توفر اللقاحات للشعب وتطالبه باحترام إجراءات أقل ما يقال عنها أنها تعيسة هي حكومة رأس المال بامتياز والسكوت على ظلمها هو خنوع واستسلام.

الخبر: تسريب لمايا القصوري يتحدث عن تدخل سفير فرنسا لتعيين رئيس حكومة

التعليق: بلد العجائب حيث العبث المتواصل ولا تلوح في الأفق بشائر نهاية لهذا العبث. إذا كان الهدف من هذا التسريب هو كشف تدخل فرنسا في الشأن الداخلي فهذه مزحة .

كل متابع للشأن العام يعرف أن القرار الوطني مصادر منذ زمن بعيد. إذا كان الهدف هو كشف محور فرنسا فتونس هي اليوم بلد المحاور فهذا محور قطري / محور تركي/ محور إماراتي/ محور سعودي / ووصل الأمر إلى حد السكوت على جريمة التطبيع التي ارتكبها أحد ” الكتاب” . هذا التسريب الذي جاء بعد تسريب محمد عمار ويقف وراءه نفس الشخص ولا أحد تساءل عن الأطراف التي تقف وراء هذا الشخص والغايات من هذه التسريبات؟

هل تساءل المحللون عن المستفيد؟ هل وقعت أحداث مهمة ومرت في الخفاء حين كان الكل يحلل هذه التسريبات؟ هذه الترهات هي جزء من مشهد سياسي بائس يفتقد الحد الأدنى من الأخلقة وواهم من ينتظر شيئا من مكونات مشهد الكل يعرف أين كان أغلبهم قبل ملمة 14 جانفي.

الخبر: جوهر الحزقي ” كلما كان هناك إحساس بخروج النهضة عن طوع قلب تونس قامت عبير بتقديم عريضة سحب ثقة وبالتالي عبير وقلب تونس عائلة واحدة”

التعليق: جوهر المقصود هو المسمى جوهر بن مبارك طبعا كما هو معروف في وسائل الإعلام . السيد لهث كثيرا وراء منصب في الدولة بأي ثمن وقاد ” حوارات” صحبة رفيقه بوعجيلة محاولا إقناعنا بأنه بصدد إحداث تغيير في المشهد وخلق لاعبين جدد . سيد جوهر حديثك واضح وصريح فأنت تريد إقناع المتلقي أن النهضة تحاول الإفلات من قلب تونس وأن عبير هي سبب بقاء النهضة في تحالف مع قلب تونس. لست مختل المدارك العقلية كي أصدقك لأنك تريد القول أن النهضة حزب ثوري وأن القلب وعبير أزلام وثورة مضادة.

سيد الحزقي دعك من قلب تونس وعبير فالنهضة انتدبت في الميركاتو الاخير محمد الغرياني آخر أمين عام للتجمع أي عرف عبير فماذا ستقول عن هذا الانتداب يا سيد؟ حين تقول أن عبير والقلب عائلة واحدة فأنت لست مخطئا لأنهما بالفعل ينتميان إلى اليمين الليبرالي والفرق بينهما بسيط جدا حيث تختلف ” الفترينة” فعبير ليست نبيل.

ولكنك أخطأت حين صنفت النهضة خارج هذا المربع فهي تمثل اليمين الديني وبالتالي الأحزاب الثلاثة تمثل نفس العنوان .

سيد جوهر عبير ليس من مصلحتها سحب الثقة من الغنوشي لأنها أكبر مستفيد من وجوده بل هو سبب وجودها أصلا مثلما كان الحال مع نداء تونس وسينتهي حزب عبير إذا خرج الغنوشي. حركة النهضة هي الأخرى مستفيدة من عبير فكلما ضاق عليها الخناق أنقذتها عبير بطريقة أو بأخرى ووجدت النهضة سبيلا إلى مشاعر منخرطيها وعزفت سمفونية الثورة والثورة المضادة واسترجعت البعض من الغاضبين .

سيد جوهر لن تنال عنب الشام ولا بلح اليمن ويبدو أن مونبليزير لا يستحق خدماتك والرئيس لن يعطيك شيئا في المحكمة الدستورية فكفاك قفزا في الهواء.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*