رأي, مقالات وأراء

على السفود 22/21 : الصافي مدغدش …تلاقيح المسخرة …زطلة ع المباشر …مشروع الـ11 كرسيا العملاق

أخبار المواطنة – على السفود :

بقلم: مختار الورغمي

الخبر: الصافي سعيد ضيف الاتحاد العام التونسي للطلبة

التعليق: صورة أسالت الكثير من الحبر والاستغراب فالصافي تمكن من صنع رصيد شعبي لذلك مثلت الصورة صدمة للبعض من هذا الرصيد. الصافي لمن يعرفه جيدا تعلم الرقص مع الأفاعي والرقص على كل الحبال. الصافي تنقل بين قصور الحكام العرب وأكل على موائدهم وأخذ هبات لا أحد يعرف قيمتها.الصافي سعيد مستعد للقفز إلى جانب إبليس إذا رأى في ذلك مصلحة ما. الصافي سعيد منذ 2011 لم يكن واضحا واختار المنطقة الرمادية وله القدرة الفائقة على التسلل بين الألغام. من يستغرب تصرف الصافي عليه أن يتذكر الحركة البهلوانية التي قام بها يوم سحب الثقة من راشد الغنوشي فالرجل لا يتجرأ على موقف واضح من السلطة ودائما ما يترك منفذا يلجأ إليه . ربما يستغرب من وضع الصافي ذات حملة انتخابية واجهة وعليه مراجعة حساباته فالصافي لم يكن يوما صافيا ولن( زمخشرية) يكون .الصافي لا يختلف في شيء عن ساسة ربيع 2011 بل هو يفوقهم خبرة فلا تستغربوا شيئا وادخروا رصاصكم لمعارك حقيقية.

الخبر: موقع العين الإماراتي يتحدث عن فرحة عارمة في تونس بعد هدية اللقاحات

التعليق: من حق الإمارات أن تقول ما تشاء ما دمنا رضينا بذلك. اليوم الحديث عن 3000 سنة حضارة هو أكبر كذبة يتمسك بها سكان بر تونس. نعم كانت محميات الخليج في زمن قريب تنتدب المعلمين والأساتذة التونسيين لتعليمهم القراءة والكتابة ولكنها اليوم ذهبت بعيدا وهذه حقيقة. قد يتعلل البعض بأن هذه الأنظمة هي أنظمة متخلفة طيب وهل نحن متقدمون؟ قد نتشدق بما نسميه انتقال ديمقراطي ولكنه انتقال جعلنا مسخرة.

حين تدخل التلاقيح خلسة كان على حكام البلد أن ينتبهوا إلى ما تخفيه هذه الهدية لأن دولة الإمارات لها محور يشتغل بالوكالة وهو من سرب المعلومة وسننتظر قريبا ردا من المحور القطري/ التركي. سكوت المحور القطري/التركي اليوم سببه التقاء المصالح لأن المستهدف هو رئيس الدولة.

السيد الرئيس أنتم تتحملون مسؤولية ما يقع لأن حسن النوايا في العمل السياسي لا معنى له. من سمح لباقي الدول بالتطاول علينا هم كل حكام تونس بعد 2011. حين يصبح الولاء للخارج هو المحدد للموقف فلا معنى للحديث عن سياسة ولا أمل في الخلاص بمشهد كهذا.

الخبر: النائب المؤسس محمود البارودي يعرض قطعة قنب هندي(زطلة) على المباشر ويطالب بتغيير الفصل 52 

التعليق: ما أتاه محمود البارودي هو جريمة في حق أبنائنا وكان على النيابة العمومية والهايكا أن يتحركا . يبدو أن هناك قنوات مسنودة ولا يطبق عليها القانون كما هو الحال لبعض المنشطين النافذين. لم أفهم ما هو القصد من عرض قطعة زطلة على الهواء مباشرة وكذلك أستغرب صمت المنشط على ما وقع وعدم حذف المشهد لأن البرنامج مسجل. جريمة البارودي لا تقل فضاعة على جريمة المنشط وكذلك الصمت الرهيب لنقابة الصحافيين.

هل أصبحت البرامج تشجع على تعاطي الزطلة بكل هذه  الوقاحة ؟ هل يملك البارودي النائب المؤسس برنامجا لمكافحة هذه الظاهرة أم أن دوره يقتصر على المطالبة بتغيير الفصل 52 ؟ هل معالجة قضية المخدرات هي مجرد تغيير نص أم هي تصور شامل يا بارودي؟ حين يرتكب نائب مؤسس حماقة كهذه نعرف سبب الأزمات التي نعيشها اليوم فهو أحد المشاركين في كتابة الدستور الأعرج.

الخبر: تم يوم3 مارس 2021، تدشين 11 مقعدا بمركز الوسيط بوادي الليل، مقدمة في إطار هبة من بلدية المنطقة بالشراكة مع المنظمة الوطنية للدفاع عن المستهلك  بحضور الوالي / المعتمد/ رئيس البلدية

التعليق: زغردي يا انشراح بعد مشروع الطابونة ومشروع السبالة هاهو مشروع الكراسي. ألا تخجلون من أنفسكم حين تذهب الطامة والعامة لتدشين 11 كرسيا؟ يا عباد الله العالم نزل على سطح المريخ وأنتم تحتفلون بكراسي.العالم يتجه بسرعة قصوى إلى العصر الرقمي وانتم مازلتم هنا.

دولة أفلست اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وقيميا. الدولة حين تقوم بواجبها لا يشكرها أحد لكن للأسف لم نصل يعد مرحلة المواطنة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*