مقالات وأراء

على السفود 21/31 : دولة الرعايا….قروض الذل ودولة التسول …مساءلة تحت الطلب

بقلم مختار الورغمي:

 

الخبر: تسخير طائرة من طرف وزارة الرياضة للعودة بمنصف خماخم

التعليق: مبروك عليك يا شعب تونس حكومتك التي صنفت المواطنين درجات.في الوقت الذي تقتات فيه أسر من المزابل في قلب العاصمة حيث الحكومة وربما قريبا من القصبة …في الوقت الذي فقدنا فيه أكثر من 10 آلاف مواطن نتيجة تراخي الحكومة في توفير اللقاح …في الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد البلد الويلات وبالكاد تتوفر مرتبات الموظفين…في الوقت الذي تعيش فيه الفلاحة أزمة خانقة تجعل أغلب الفلاحين مهددون في قوتهم …في الوقت الذي لا يجد فيه مريضا سريرا ويترك لمواجهة مصيره المحتوم …في الوقت الذي يأكل فيه البحر خيرة شبابنا الهاربين من جحيم الوطن …في الوقت الذي ذكرت تخصص الحكومة طائرة ( وأكيد تعرفون تكلفة ساعة طيران) للعودة بمواطن تونسي. جميل جدا أن تسخر الدولة طائرة من أجل هذا المواطن فهكذا تفعل الدولة التي تحترم مواطنيها. لا تفرحوا كثيرا فهذا المواطن ليس عالما ولا جنديا من جنود الوطن إنه رئيس جمعية كرة. لست ضد الجمعية ولا ضد رئيسها ولكني ضد تبذير المال العام فالسيد منصف خماخم قادر على توفير طائرة على نفقته الخاصة والمال الذي صرفته عليه الدولة نستحقه في مجالات أخرى. هل كانت الدولة ستفعل نفس الشيء لو كان مواطنا عاديا ؟ ماذا فعلت الحكومات المتعاقبة لنذير وسفيان مثلا؟ كل يوم تثبت حكومات ما بعد 2011 أنها حكومات رأس المال وأن سكان تونس هم رعايا ومجرد خزان انتخابي لا غير…حلوا عن سمانا.

الخبر: سيد الفرجاني “إن الحكومة في سفرة حساسة إلى واشنطن لصالح ميزانية واقتصاد تونس في ظل قصف من قرطاج يمس شروط الاستقرار السياسي”

التعليق: السفرة هي سفرة إلى البنك الدولي للتسول وهي بالأصح سفرة الذل والهوان.يا سيد الفرجاني هل سألت نفسك من أوصلنا إلى هذه الحالة؟ من تسبب في إفلاس البلد؟ دعك من قيس سعيد الذي جاء إلى قرطاج في 2019 فتونس تعاني منذ 10 سنوات. سفرتكم إلى واشنطن هي سفرة نزع ما تبقى من سراويلكم من أجل قروض تصرف لخلاص المرتبات يعني أموال ستذهب إلى قنوات الصرف الصحي. يا سيد الفرجاني القروض التي لا تخلق الثروة هي استعمار آخر وأنتم بعتم البلد برمته ولم يبق شيء للبيع. هل بلد لا يفوق تعداده 11 مليون ويملك ثروات طبيعية مختلفة ( دقلة/ قوارص/ حوت/ زيت/ نفط/ فسفاط/ ملح….) يحتاج قروضا من صندوق النقد الدولي ؟ هل يمكنكم تقديم كشف حساب للشعب التونسي حول الهبات والقروض التي دخلت تونس منذ 2011 وكيف صرفت؟ هل يمكنكم استرجاع القروض التي لهفها رجال الأعمال فذابت كفص الملح؟ ألستم أنتم من يحكم فلماذا تركتم الأموال المجمدة تراوح مكانها؟ لماذا لم تقدموا مبادرات تشريعية حول الإصلاح الضريبي؟ أنتم تتقنون “الحج” إلى البنك الدولي وصندوق النهب الدولي وسترضون بكل شروطه ولكن النهاية ستكون كارثية على هذا البلد…خربتوها الجمهورية.

الخبر: مراسلة مجلس النواب للسيد وزير الدفاع ممضاة من طرف كاتب عام المجلس

التعليق: في بلد العجائب لا تستغرب شيئا فنحن نعيش مشهدا سرياليا بامتياز.السيد رئيس المجلس يتصرف في البلد وكأنها مزرعة الوالد فيسمح للكاتب العام باستدعاء السيد وزير الدفاع فأي عبث بعد هذا العبث؟ المجلس سكت عن تجاوزات بالجملة وقعت لما خرج أبناء الأحياء الشعبية يحتجون ولم نسمع باستدعاء السيد المشيشي باعتباره وزير الداخلية؟ المجلس لم ينتبه لمأساة جيل من المعلمين يشتغلون منذ سبتمبر بدون مرتبات ولم يسأل وزير التربية ووزير المالية عن إهانة المربين وإذلالهم؟ ألف حكاية كانت تتطلب مساءلة وزراء وسكت عنها رئيس المجلس وكأنها لا تعنيه فلماذا تحرك هذه المرة بسرعة؟ تحرك المجلس بسرعة لأن الحكاية تهم النائب راشد الخياري الذي صدرت في حقه بطاقة جلب من المحكمة العسكرية. يعرف رئيس المجلس أن السكوت على بطاقة الجلب يعني سقوط الحزام الضامن لبقاء الحكومة خاصة وقلب تونس يعيش مشاكل بالجملة. نسي السيد رئيس المجلس بسبب العجلة أن وزير الدفاع يعود بالنظر إلى رئيس الجمهورية وبالتالي يمكنه رفض الاستدعاء. ونسي أيضا أن القضاء العسكري بنص القانون هو قضاء مستقل ولا سلطة للوزير عليه. المطلوب من الحبيب خذر تقديم دروس دعم وتدارك لخاله راشد كي لايقع في مطبات كهذه…أنت بتحط نفسك في مواقف باااايخة ليه

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*