على السفود 21/30 : تونس بدون قرط …المشيشي والفيس بوك …نجيب الشابي نهاية رجل شجاع

بقلم مختار الورغمي

الخبر: فيديو مباشر للخياري يتهم سعيد بالعمالة والنيابة العسكرية على الخط .

التعليق : كنت نبهت منذ مدة إلى الارتفاع الجنوني لسعر القرط وبعد هذا الفيديو اختفت المادة من السوق تماما هذا محليا. على المستوى العالمي شهدت أسواق البورصة اضطرابا لا مثيل له. لخياري يقول أن سعيد قد خدع أمريكا وبعدما مولته تركها في التسلل. كم أنت عظيم يا قيس سعيد. راشد لخياري يقول أن لديه كل الأدلة وأن أمريكا قامت بتحويل الأموال في شكل حوالات. على آخر الزمن المخابرات الأمريكية ترسل ” ماندات” لقيس سعيد ولكم أن تتصوروا مرشحا للرئاسة ينتظر دوره في مكتب بريد برشلونة لصرف حوالة من وكالة المخابرات كم أنت ماك قايفر يا خياري. حسب معلومات لخياري المبلغ المرصود يتطلب 6 سنوات كاملة ليتم صرفه أو 500 شخص يقومون بالتحويل يعني ” حومة” في أمريكا في طابور تتولى تحويل الأموال يا والله حال. الغريب في الأمر أن الكثيرين صدقوا الخرافة وطالبوا بالتحقيق فيها طيب هذا في ديمقراطيات الكوكا جيد. لما استدعت النيابة العسكرية لخياري اختفى عن الأنظار وانطلقت جوقة ” الحقوقيين” تطالب بعرضه على القضاء المدني. هل تشككون في نزاهة القضاء العسكري؟ لماذا لم تشككوا فيه سابقا؟ هل الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة أم أنكم لا تعترفون به؟ لهذه الأسباب وغيرها اختفت مادة القرط من الأسواق التونسية ويبدو أن الأزمة قد تطول .

الخبر: المشيشي ” خطورة الوضع لا تسمح بمثل هذه الدعابات على الفيس بوك”

التعليق: سيد المشيشي هل أزعجك الفيس بوك ؟ هل هذا الشعب المغبون الذي بالكاد يحصل على قوت يومه مطلوب منه أن يعيش النكد ليلا نهار لكي ينتهي به الأمر في مستشفى الرازي؟ هل أصبحت تفكر في ضريبة الضحك او التنبير ؟ لم تترك لنا شيئا أنت وحكومتك سوى هذا المتنفس فسارع بتوظيف ضريبة على الفيس لتتخلص من دعاباتنا التي أزعجتك. سيد المشيشي هل تجد وقتا لتقرأ ما يكتبه التونسيون على صفحات الفيس بوك؟ أنت رئيس حكومة في بلد يعيش الإفلاس غير المعلن..نسبة نمو سلبية…سعر الدينار مخجل …نسبة بطالة مرتفعة…نسبة جريمة في ارتفاع مستمر…تعطل شبه تام للإنتاج …منظومة تربوية ترتيبها العالمي مخجل …منظومة صحية أكلها السوس …رغم كل هذه المصائب تجد وقتا لقراءة دعابات الفيس بوك؟؟؟ سيد المشيشي أنت مطالب بطرح بدائل لإنقاذ البلد بدل تضييع وقتك في الفيس بوك لكن يبدو أنك لا تملك بدائل.

الخبر: نجيب الشابي ” قيس سعيد ما مشاش يتعشى البارح في مركز حي التضامن.. مشى يلعب بعشانا”

التعليق: “ليس على المريض حرج” فالسيد نجيب الشابي مريض بحب السلطة وحب الظهور بأي ثمن . هذا التصريح هو بمثابة محاولة التقاط اللحظة واستغلال الخلاف بين النهضة وقيس سعيد لتقديم نفسه كبديل. السيد نجيب الشابي لم يقرأ التاريخ فهناك قاعدة عند العرب القدامى تقول ” العبرة بالخواتيم” ويبدو أنه اختار الخاتمة التي تليق به . اختار أن يكون عجلة احتياط يبدو أن مونبليزير ترفضها. السيد نجيب الشابي كان يوما ما عنوانا لمحاربة الاستبداد ولا أحد ينكر دوره وبقية مناضلي الحزب الديمقراطي التقدمي في الوقوف ضد نظام بن علي. كتب الشابي تاريخا محترما صحبة رفاقه في الحزب لكنه اليوم انتصب للحساب الخاص فمحي ذلك التاريخ حين فتح النار على الرئيس قيس سعيد. من حق نجيب الشابي أن يختلف مع قيس سعيد وأن يطرح بديلا ينقذ البلد شريطة أن يكون البديل بعيدا عن منظومة 2011 التي دمرت البلاد والعباد. السيد نجيب الشابي أثبت أن هناك جيلا كاملا من الوجوه السياسية ( يمين/ يسار/قوميين) عليه أن يغادر الساحة وأن يحال على التقاعد الوجوبي بعدما ثبت فشله في كل المحطات . نجيب الشابي وغيره هم الحرس القديم الذين يقفون حاجزا أمام أي تغيير جذري في البلد ليبقى أقصى طموحهم المشاركة في السلطة بأي ثمن . يبدو أن حنا مينة كان على حق وهو يكتب روايته الشهيرة ” نهاية رجل شجاع” وكم من رجل يتوجّب عليه وضع نقطة النهاية لمسيرته كي تنطلق البلد بروح جديدة فقد مللنا وجوها صارت جزءا من المشكل ولا يمكن إطلاقا أن تكون جزءا من الحل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Share
Pin
Tweet
Share