تحليل, مقالات وأراء

على السفود 21/29 : المشيشي والبروتوكول الصحي….غلاء القرط …دولة الامارات المناضلة

 

بقلم مختار الورغمي:

الخبر: انعقاد مجلس الوزراء بتقنية التواصل عن بعد بسبب تفشي الوباء

التعليق : شكرا سيد المشيشي لأنك تسعى جاهدا للحفاظ على أيقونات العمل السياسي في بلدنا. شكرا لأنك تحافظ على رجالات الإنقاذ فالبلد في أمسّ الحاجة إليهم جميعا. سيد المشيشي هل أرواح الوزراء أهم من أرواح الشعب؟ سيد المشيشي لو وفرت اللقاح للشعب المسحوق هل كنت تضطر لهذه التقنية؟ سيد المشيشي بهذا الإجراء حافظت على الوزراء لكن الشعب مقبل على الفناء فهل ستبقى رئيسا للوزراء في دولة بدون شعب؟ هل الكورونا جزء من المؤامرة وهي تريد الإطاحة بحكومتكم ولا تلتفت للشعب الواقف أمام المخابز ودكاكين الزلابيا وفي أسواق الخضر؟ هل حياة وزرائكم أهم من تلاميذ وطلبة تعطلت مدارسهم لأنكم لم تفكروا في حل بديل وأنتم تعرفون أن الجائحة قد تدوم طويلا؟ سيد المشيشي بدل المجالس الوزارية فكروا في إنقاذ جيل بعضه ستلتهمه الجائحة والبعض الآخر سيلتهمه الجهل وقد لا نجد بعد عشر سنوات من يتقلد وزارة أو منصبا مماثلا. تونس تاهت بين خصوماتكم والقادم أسوأ يا شعبا يتغنى بانتصارات دكاكينه الحزبية وينسى لب القضية. لب القضية ضياع وطن……

الخبر: سعر ”بالة قرط” وصل لأول مرة في تاريخ تونس إلى 24 د

التعليق: السبب الرئيسي لارتفاع ثمن القرط هو كثرة الاستهلاك بعد 2011 فهذه المادة لم تعد حكرا على الحيوانات فكل حزب يصرف لقطيعه يوميا ما تيسر من القرط لتبرير أخطاء القيادات.السبب الآخر هو تفشي ظاهرة الاحتكار ففي بلد مثل تونس لا يمكن أن نفهم هذا الارتفاع الجنوني للأسعار بعيدا عن منطق الاحتكار الهادف إلى القضاء على تربية الماشية في بلد عرف بتربية الماشية منذ آلاف السنين. حين يتم القضاء على تربية الماشية سيفتح الباب على مصراعيه للتوريد ويأكل التونسي اللحم المستورد بأثمان خيالية وسيصبح اللحم حكرا على الفئات الميسورة دون سواها. حين نتحدث عن التوريد فنحن نتحدث بالضرورة عن لوبيات تقف وراء هذه الظاهرة ففي تونس الاقتصاد هو اقتصاد عائلات. كل عائلة من العائلات المتنفذة تسيطر على عنوان ما وتسيره كما تريد لضمان الثروة بعيدا عن الدولة . ارتفاع ثمن القرط في دولة فلاحية دليل قاطع على تفشي ظاهرة اقتصاد الريع والسير بخطى حثيثة نحو الفقر الذي سيصبح حالة عامة وهو ما سنراه قريبا جدا.

الخبر: كتبت السفارة الإماراتيّة عبر صفحتها الرسميّة في موقع “تويتر”: “سفارة دولة الإمارات في إسرائيل تتمنى لمواطني دولة إسرائيل عيد استقلال سعيد”

التعليق: فاق الهوان العربي كل التوقعات وما عاد فينا ذرة حياء. صرنا يهود التاريخ بلا مأوى كما قال المعلم مظفر النواب. حين تتجرأ محمية من محميات الخليج على خطيئة كهذه فاعلم حفظك الله أن العرب الرسميين قد دخلوا بيت الطاعة ونزعوا “سراويلهم” دون حياء. حين تصبح الدولة الغاصبة هي الأصل وفلسطين دولة احتلال فكل حديث عن ربيع عربي هو عويل في الصحراء. حين تسكت كل دويلات الخليج التي لا يبلغ عمرها عشر عمر زيتونة في الأرض المحتلة على هذا الهراء فالكل مطبعون . حين نقرا هذا الكلام نعرف أن من يتحدث إلى حد الساعة عن محور إماراتي واهم فالإمارات مجرد صانع عند المقاول الكبير. من يتحدث عن محور قطري واهم فقطر مولت بناء المستوطنات . من يرى في اردوغان نصيرا لفلسطين فهو مختل المدارك العقلية فتركيا حليف دائم للصهاينة. هذه التدوينة تثبت أن الحق الفلسطيني مكتوب في كف شبل فلسطيني يلتقط حجارة ويهاجم الميركافا. هذا الهراء يثبت أن عنوان الكرامة العربية هو فارس عودة وأن نعل فارس عودة اشرف من أشرفكم . حين تمر هذه التدوينة في صمت فاعلم أن الشارع العربي بعد 2011 أصبح يعيش حالة موت سريري قد تطول وقد تقصر…ورغم القتامة ففي آخر النفق شعاع بوصلته تشير إلى القدس وإن طال الطريق.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*