رأي, مقالات وأراء

على السفود 2/21 : جواز سفر دبلوماسي …الحوار الوطني …أحمد ونيس والتطبيع

الخبر: سيف مخلوف يغادر البلاد بجواز خاص وثير جدلا واسعا وكرونيكار قناة نسمة يقول أن إثارة الموضوع حكاية فارغة.

التعليق : الكل يتذكر أن السيد مخلوف وعد التونسيين بتأميم الثروات أثناء حملته الانتخابية وبما أن المسالة معقدة جدا وهي مسالة أمن وطني بامتياز وتتطلب سرية تامة فقد قام الشيخ راشد بتسليمه الجواز دون المرور بمكتب المجلس ( حين يتعلق الأمر بمصلحة البلاد يمكن خرق القانون نعم). لم يعرض الشيخ المسألة على مكتب المجلس لأنه يخشى ارتباط بعض النواب بجهات خارجية وتسريب الخبر قد يفسد كل شيء. هل فهمتم الآن لماذا سلم الغنوشي مخلوف الجواز خلسة . الغنوشي يفكر في مصلحتكم لكنكم للأسف شعب لم يبلغ بعد مرحلة الرشد السياسي وهو ما جعلكم تفقدون وإلى الأبد نصيبكم من الملح والبترول . راشد الغنوشي يتصرف في المجلس على أساس أنه مزرعة الوالد ومازال في الجراب الكثير سنة 2021 وقد تتحول ساحة المجلس إلى حلبة مصارعة في أي لحظة. “زلعات” راشد تقود النهضة إلى الانفجار( ليست أمنية كما يتوهم البعض بل قراءة للاستقالات).”تزليط” راشد يقود البلد رويدا رويدا إلى حرب أهلية تبدو وشيكة وسنة 2021 ستكون سنة كبيسة بامتياز فمصير التونسيين بيد رئيس مجلس نواب بلغ مرتبة ” الفرعنة” وقد يحرق تونس كما أحرق نيرون روما ورئيس غامض يتحدث عن المبني إلى المجهول منذ سنة أما رئيس الحكومة فيبدو مجرد موظف لا غير. الزوابع القادمة تتطلب قامات تفتقدها الساحة اليوم وبالتالي سيأتي الطوفان على الأخضر واليابس.
الخبر: الإعلان عن قرب انطلاق الحوار الوطني
التعليق : بعد 2011 دخلت تونس مرحلة الحكومات المتعاقبة حتى أصبحت سنة فكل حكومة يبدأ الحديث عن إسقاطها مباشرة بعد المصادقة عليها. لم نكتف بتغيير الحكومات بل ابتدعنا الحوارات الوطنية. جميل أن نتحاور من أجل مصلحة الوطن ولكن قبل الحوار علينا أن نتفق أولا على بعض النقاط. الرئيس اشترط استبعاد الفاسدين وهو محق في ذلك لكن( ملعونة لكن) لابد من تحديد الفاسدين ووضعهم في مكانهم الطبيعي وأعني السجن وإلا أصبح استبعادهم مجرد إقصاء لا معنى له. هل هذا الشرط كاف؟ لا وألف لا فقبل الحوار لابد من تحديد من أجرم في حق البلد منذ 2011 إلى اليوم وفتح ملف الحكومات المتعاقبة ومحاسبتها قبل أي حوار. لابد من فتح جدي لملفات يتداولها الشارع التونسي بصوت عال لكنها ظلت معلقة وأهمها ملف الاغتيالات السياسية وملف التسفير وملف تزوير الانتخابات خاصة بعد تقرير محكمة المحاسبات الأخير. من يريد حوارا وطنيا عليه أن يمتلك الجرأة الكافية لفتح هذه الملفات ولتكن الضريبة قاسية ليس مهما وكل حديث خارج هذا الإطار هو مضيعة للوقت وبيع للوهم.
الخبر: أحمد ونيس ” تطبيع المغرب لا يعني تغيير موقف من فلسطين بل بسبب المحافظة على سيادتها”
التعليق: أحمد ونيس نقل الموقف المغربي الرسمي الذي أكد “دعمه” المطلق للقضية الفلسطينية مباشرة بعد التطبيع. سيد احمد هل أنت تفكر مثل باقي البشر حتى تقول مثل هذا الموقف المتهافت. كيف يمكن لمن قبل بعلاقات طبيعية مع الكيان المحتل أن يدعم فلسطين. سيد ونيس أنت بهذا التصريح تلتحق بركب المطبعين شئت أم أبيت لأنك تبرر التطبيع وتجد له أسبابا مقنعة. هل تعلة استعادة الصحراء الغربية كافية لبيع فلسطين؟ ما قيمة الصحراء الغربية أعتقد أنها لا تعني شيئا فلا موقع استراتيجي ولا ثروات طبيعية ولا شيء يجعل أمير المؤمنين يبيع القدس مقابل الصحراء. سيد ونيس موقفك يلزمك وحدك وهو لا يلزم شرفاء تونس . سيد ونيس بيننا وبين الصهاينة دماء سالت في حمام الشط ..بيننا دم الشهيد المناضل أبو جهاد…بيننا دم الشهيد محمد الزواري…بيننا دماء سالت على أرض فلسطين : ميلود ناجح نومة..رياض بن جماعة..سامي اللجمي وغيرهم من قوافل الشهداء منذ 1948 وكل حديث يقفز على هذه الدماء هو خيانة لتونس قبل فلسطين. صدق من قال التطبيع خيانة وليس وجهة نظر لكن يبدو أنه تحول إلى مجرد وجهة نظر لدى بعض النخب.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*