الأخبار, تحليل, رأي, مقالات وأراء

على السفود 1 : كشك 5 نجوم …قناة نسمة و 116 …الحزام المغشوش …أوروبا تصفعنا

أخبار المواطنة – رأي

الخبر: أكدت المستشارة البلدية بباردو زينب بن حسين وجود شبهة فساد من خلال “المحاباة” اثر السماح لمواطنة لإقامة كشك “فاخر” ملاصق لمعهد خزندار مما يشكل اعتداء على هندسة هذا المعهد العريق كما يعرّض حياة التلاميذ للخطر بسبب محاذاته لسكة المترو.

التعليق : مشكلتكم أيها التونسيون أنكم لا تفقهون في القانون وتعشقون المظلومية . كشك الخشناوي رحمه الله بناء فوضوي وهو غير مصنف وهذا الكشك هو كشك 5 نجوم أيه نعم 5 نجوم. في بلاد الثورة تسند رخص الأكشاك لرجال الأعمال.في بلاد الحكومات الثورية تسند رخص الأكشاك بجانب المؤسسات التربوية لتواصل مهمة تشليك وضرب التعليم الذي أضحى في خبر كان. هذا الكشك يعرض حياة التلاميذ للخطر وربما يبيع أشياء أخرى لكن لا أحد يتجرأ على هدمه لأن ” التراكس” تخاف مثل هذه الأكشاك. العيب في التراكس وليس في البلدية ولا في الدولة . مبروك علينا الفساد الذي أصبح ركنا أساسيا في حياتنا يمارسه الأغنياء فيسمى استثمارا وحين يبحث الفقراء عن مورد رزق نتصدى لهم. أغنية بوتيكات للشيخ إمام  تناسبكم .

الخبر: نائبة عن قلب تونس ” لا أعرف لمن تعود ملكية قناة نسمة”

التعليق : يا أختي نعم يا يا أختي …هل فعلا لا تعرفين ؟ يا عيب الشوم تستبلهين شعبا انتخبك وتتهربين من الاعتراف بنبيل القروي ؟ يا سيدة النائب قناة نسمة التي تاجرت بهموم الفقراء والمعدمين ..قناة نسمة التي تاجر صاحبها بمصيبة وفاة ابنه …قناة نسمة التي لولاها ما كان قلب تونس ولا كنت نائبة ولا كان نبيل القروي رقما في الساحة السياسية واليوم تتنكرين لها. ما قامت به النائبة أعتبره خيانة مؤتمن ويستوجب سحب عضويتها من الحزب لكن للأسف قلب تونس ليس حزبا. ما قالته النائبة يعطي صورة على استعداد التونسي لبيع كل شيء من أجل مصلحته فهذه النائبة ممكن تنكر وجود نبيل القروي أصلا. حلاويلا يا حلاويلا .. يا خسارة يا حول الله

الخبر: حالة استنفار قصوى وخصومات حول تنقيح الفصل 116

التعليق : كالعادة هناك تونسيون مع الثورة وآخرون ضد الثورة. أهل الثورة يدافعون عن التنقيح وهم لم يطلعوا لا على الفصل 116 ولا على التنقيح وأعداء الثورة يدافعون على الفصل 116 وأغلبهم لم يطلع على الفصل 116. المشروع لا يهدف إلى خلق مشهد إعلامي بديل كما يسوق لذلك أنصار المشروع بل هو دفاع عن القنوات المخالفة للقانون ( نسمة/ الزيتونة/ حنبعل) وهو أيضا فتح للبلاد أمام كل من هب ودب لفتح كشك يسميه تلفزيون ( الملاوي / الزطلة/ القلوب البيضاء/ ….) . المشهد الإعلامي الحالي تعيس ويتطلب ثورة كاملة ولكن ذلك لا يعني إلغاء الهايكا وتشليكها بمنطق خلق مواطن شغل . الصحافيون هم أهل المهنة وهم مطالبون بطرح بدائل بعيدا عن الدكاكين السياسية. أنا الأديب وانتم أدرى لا عمرى طبلت في حضرة ولا قلت حاضر للنصاب.

الخبر: رئيس كتلة قلب تونس تنصل اليوم من المسؤولية قائلا:” تبين لنا أن مشروع تعديل المرسوم 116 غير مجدي ونحن لم ندفع برئيس الحكومة لطرحه ولم نطلب منه سحب مشروع الحكومة”

التعليق: أسامة الخليفي الذي جاءت به ريح 2011 إلى المشهد السياسي يهرب بالسلم ويترك المشيشي معلقا وهنا تبرز قيمة رئيس الحكومة المسيس فقد سقط المشيشي في أول اختبار لأنه لا يعرف شيئا عن مناورات السياسة رغم أن الخليفي يعتبر لاعبا من القسم الرابع . سيد المشيشي لقد سحبوا من تحتك البساط وتركوك تواجه مصيرك وحدك وكنت تعتقد واهما أن الترويكا الحاكمة هي حزام سياسي لحكومتك ولكنك لا تقرأ التاريخ فقد انقلبوا على كل الحكومات ويمكنك أن تسأل الحبيب الصيد. حكومة المشيشي لن تعمر طويلا ولا أعتقد أنها ستتجاوز شهر مارس وسنعود إلى نفس المربع وهكذا دواليك. وليعلم الجميع أن سمير ديلو أيضا تنصل من المشروع . يعني ” الصحبة صحبة والعقيدة ما ثماش”. ميحي مع الأرياح وين تميحي .

الخبر: أعلن مسؤولون بالاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2020 لوكالة فرانس برس، عن منع المسافرين القادمين من تونس وكندا وجورجيا من دخول أراضيه وذلك بسبب الوضع الوبائي بهذه الدول

التعليق : مبروك عليكم هذه الصفعة يا من دافعتم على فتح الحدود. اليوم لو كنا أمام شعب يحترم نفسه لطالب بمحاسبة كل المسؤولين ( رئيس حكومة / وزير السياحة / وزير الصحة) . اليوم أوروبا يا سادة قالت لكم بصوت عال أنتم غير مرحب بكم فماذا أنتم فاعلون؟ ماذا جنيتم من فتح الحدود؟ تفشي الكورونا وعجز الدولة أمام هذا الوباء والشعب المفقر يدفع الضريبة. أيها الشعب العظيم متى تفهم أن العمق الاستراتيجي لتونس لن يكون أوروبا ؟ متى تفهم حكوماتنا أن أوروبا تعتبرنا مجرد بقرة حلوب وحين الأزمة فهي مستعدة لإرسالنا إلى الجحيم . شدي حيلك يا بلد.

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*