مقالات وأراء

على السفود : من الحاج بن غربية إلى الخليفة فتحي العيوني وآخر طلعات لطفي المرايحي

 

أخبار المواطنة – ركن بالسفود:

بقلم مختار الوغمي

الخبر: مهدي بن غربية : نعم اشتريت ال’فيلا’ في أليكانتي الإسبانية وأردت تحويلها لمسجد للتونسيين هناك.

التعليق : يا حنيييييييييييين آسفين يا باشا ظلمناك كثيرا والله . السيد بن غربية يريد استعادة أمجاد الأندلس ولكننا أغبياء صدقنا حكاية الفساد. بشرى للتونسيين في اسبانيا لقد أصبح عندكم مسجدا من الطراز الرفيع فطوبى(من الطوب) لكم. لست أدرى لماذا ذكرتني الحادثة بمسجد ضرار ربما هي نفسي الأمارة بالسوء عموما سي المهدي سأهديك أغنية  » فات الميعاد » . سبحتك سيدي الشيخ.

الخبر: فتحي العيوني يعبر عن استيائه من آداء قيس سعيد صلاة الجمعة بالكرم.

التعليق: السيد فتحي العيوني سيشرع قريبا في فرض التأشيرة على كل التونسيين مع تخفيضات لمن سيدفعون الزكاة في صندوق الكرم. هل أنتم متأكدون أن العيوني درس الحقوق؟ على آخر الزمن رئيس الجمهورية يطلب إذنا من رئيس بلدية . الحمد لله أن العيوني رئيس بلدية لو أصبح وزيرا فسنرى عجائب أخرى. للتذكير السيد فتحي العيوني لم يذكر التاريخ أنه قال كلمة في عهد بن علي بل كان طبالا واليوم أصبح يأمر رئيس الدولة .دامت تونس بلد العجائب ودام سي فتحي منورنا وله سأهدي أغنية  » بالأمن والآمان » لأنه يعرفها جيدا. كبار الحومة مازالوا على قيد الحياة.

الخبر: لطفي المرايحي لو كنت في السلطة لجمعت ذهب التونسيات لخلاص القروض الاجنبية

التعليق: سي لطفي كنت مرشحا للرئاسة واحترمك الكثيرون لكن ما تطرحه هو مشروع متسول وليس رئيس. هل نسيت أن التونسيات قد ودعن الذهب منذ 2011 . لماذا ستجمع الذهب وتترك المليارات المنهوبة؟ لماذا لا تسترجع الأملاك المصادرة؟ لماذا لا تتحدث عن الثروات المنهوبة؟ التونسي هو  » البهيم القصير » للحاكم والمعارض أما الحيتان الكبيرة فلا أحد يقترب منها . أهديك سي لطفي أغنية الشيخ إمام  »  الدكتور محسن بيقول ». والله يا خوفي لو تطلبوا منا التبرع بملابسنا يوما ما.

الخبر: عبرت الفنانة نرمين صفر عن استيائها بعد استدعاء رئيس الحكومة الياس الفخفاخ كل من المدونة راية بوعلاڤ وبلڤليس للنظر في مشاكل الشباب التونسي وعدم استدعاء الفنانة نرمين صفر على المجهودات المبتذلة  خلال فترة الحجر الصحي.

التعليق: للأمانة بنت صفر تستحق وسام فقد نجحت في فرض الحجر الصحي أكثر من عبد اللطيف المكي وعلى الفخفاخ توسيمها. آه يا بلد القدوة فيك كافون ونرمين صفر ولا أدري من ؟ أنصحكم بتهديم تمثال ابن خلدون وتعويضه برموز ( جمع رمز بكسر الراء) هذا الزمن الذي أعطى قيمة لمدونة وأهمل أهل الفكر والثقافة والفن صدق الخال الأبنودي  » آه يا وطن غاوي عفن »

الخبر: سقوط لائحة مطالبة فرنسا بالاعتذار بعد عدم تصويت النهضة والدستوري الحر

التعليق : كل شيء يبرر بالتكتيك بالأمس صوتت النهضة مع التدخل في ليبيا ولامت من صوت مع عبير وسمتهم أيتام فرنسا ويوم جاء موضوع فرنسا لم تصوت النهضة والتقت مع عبير وقالوا تكتيك. أفضل حل لفهم المشهد هو أن أذهب للرعي وأحدث النعجات فهم أقدر مني على فهم التكتيك وتكتك يا شيخ أنت رمز المصلحة الوطنية وحامي الجمهورية وطز في اللي ماتوا لأنهم لا يعرفون مصلحتهم . للمنتظرين من الشيخ موقفا شجاعا أقول  » وستعرف يا ولدي أنك كنت تطارد خيط دخان »

الخبر: تحية للشعب الليبي بمناسبة الانتصارات العسكرية الميدانية التي حققها جيشه الوطني من أبنائه الأبطال في سبيل وحدته وحريته وثورته   /  حمادي الجبالي

التعليق : يا جبالي أين الانتصارات؟ القوى العظمى قسمت ليبيا وانتهى الأمر. أين الجيش الوطني؟ هي ميليشيات بعضها ليبي وبعضها مستورد ولا وجود لجيش ليبي إطلاقا. أين الوحدة؟ ليبيا جسد مزقته الحرب ويصعب ترميمه. أين الحرية؟ ليبيا تحكمها البنادق والمدافع . أين الثورة؟ هل الدبابات الأمريكية وقنابل الناتو ثورة ؟

يبدو أن السيد حمادي الجبالي يستعمل  » سلعة مضروبة » ملعون أبوك يا حشيش ولأنك تستحق سأهديك رائعة عبد الحليم  » سواح » لأنك لست تدري بحالك يا صاحبي.

Leave a Comment

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.

*