على السفود الجزء 1 : مسلسل الدايمي / كرشيد.. نصاف: اعتراف متأخر..بوعجيلة خارج النص

أخبار المواطنة – على السفود:

بقلم : مختار الورغمّي

الخبر: قضية جديدة بين عماد الدايمي ومبروك كرشيد والموضوع مقاومة الفساد

التعليق: مبروك كرشيد وعماد الدايمي أصيلي مدنين الأول اشتغل وزيرا وهو الآن نائب شعب والثاني اشتغل مستشارا للمرزوقي والسؤال المطروح ماذا قدما لولاية مدنين؟

كلاهما يبحث عن صنع اسم بأي ثمن وكلاهما يدعي انه يمثل مدنين وكلاهما يدعي أنه يمثل ” الثورة” وهما يتصارعان على (ملكية) الخزان الانتخابي الذي تتركه النهضة.

عماد في انتخابات 2019 كان غائبا وهو يبحث عن الرجوع ولم يجد أفضل من مبروك كرشيد كلما أراد ” تحريك” اسمه بحث في ملفات كرشيد وسيتواصل هذا المسلسل إلى سنة 2024 .

عماد الدايمي في حربه مع المبروك كرشيد يشتغل بالوكالة لصالح النهضة لأنه نهضاوي الأصل وهي تدعمه في معركته بعدما افتك كرشيد جزءا من خزانها الانتخابي .

سيد عماد دعك من ملف الفساد وابحث عن شيء آخر ينفع الناس وربما تفتح ملفات تجعلك أنت أيضا في دائرة المساءلة أما المبروك كرشيد فالأفضل أن يهتم بمشاغل مدنين بدل رفع القضايا ضد عماد الدايمي .

الخبر: نصاف بن علية ” قرار سياسي وراء فتح الحدود والكورونا بصدد المرور إلى مرحلة أخطر”

التعليق: لا معنى لكلامك سيدة نصاف الآن لأنك سكتت على ذلك زمن حكومة الفخفاخ. لماذا لم تتكلمي وقتها هل هو الخوف من السلطة أم حب المركز؟ كلام نصاف بن علية يدين كامل حكومة الفخفاخ بما في ذلك “الجنرال” عبد اللطيف المكي الذي صرح حينها بضرورة فتح الحدود والفيديو موجود لكننا شعب بذاكرة سمكة ننسى سريعا.

تصريح نصاف بن عليه دليل على أن حكومة الفخفاخ قد ارتكبت جريمة في حق هذا الشعب. أعتقد أن الشروع في القتل تهمة يجب أن توجه إلى وزراء الفخفاخ خاصة وأعداد الموتى في تزايد مستمر علما وأن عملية الفتح لم تجن منها تونس شيئا لا عملة صعبة ولا شيء فقد وقعت التضحية بالشعب دون مقابل.

الخبر: محمد هنيد يشن هجوما غير مسبوق على راشد الغنوشي

التعليق: محمد هنيد لمن لا يعرفه اشتغل مستشارا للرئيس المرزوقي وكان في حزبه وهو مقيم الآن خارج تونس. محمد هنيد مختص في سب القوميين ونعتهم بأبشع النعوت وهذا مفهوم وله مبرراته لكن أن ينقلب على ” عرفه” فهذه تتطلب عرّافا علنا نفهم السبب.

يا محمد هنيد هل انتهت الأموال القطرية وقطعوا عنك المرتب فقفزت إلى الضفة الأخرى معارضا؟ هل فهمت أخيرا خطورة المشروع الاخواني وتريد التكفير عن ذنبك؟ لا أعتقد أنك على خلاف مبدئي مع راشد الغنوشي فأنت على ما أعتقد ملقح ضد الفهم.

قريبا تفتح حنفية المال وسيعود قلمك لمهنته الأصلية وستحج إلى مونبليزير طالبا الصفح من ولي نعمتك وربما تحتاج رفيق بوشلاكة وسيطا فأنتما عملة واحدة. للمبادئ أهلها.

الخبر: حبيب بوعجيلة “هناك شيء نتن قادم عنوانه التقارب بين فاشية عبير وشعبوية قيس سعيد”

التعليق: حبيب بوعجيلة يسير بدون بوصلة وهو بدون يافطة ولا يمتلك منهجا تحليليا مما يجعله يخبط خبط عشواء”مرة تخيب ومرة تصيب” . يا حبيب هل فككت المشهد حتى تصل إلى هذا الاستنتاج؟ لا أعتقد ذلك.

عبير موسي وجودها مرتبط بوجود الغنوشي فبرنامجها يقوم أساسا على معاداة النهضة وهي لا تملك برنامجا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ولم أفهم كيف وصلت إلى استنتاج  تقاربها مع قيس سعيد؟ قيس سعيد هو الآخر لا يملك برنامجا وقد دخل في صراع واضح مع النهضة لكن هذا الصراع لن يجعله يتقارب مع عبير موسي ربما موقفك من سعيد ينبني على نتائج وساطتك أنت وجوهر الفاشلة .

يا حبيب المشهد يوحي بتقارب بين النهضة وعبير إذا تمكنت النهضة من تجاوز مؤتمرها ولا يخدعك ما تقوله عبير فقد قاله الباجي ومخلوف والغنوشي . تونس ستبقى محكومة بثنائية يمين ديني ويمين ليبرالي إلى سنوات وسنوات سي الحبيب والأيام بيننا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Share
Pin
Tweet
Share