على السفود الجزء 1 : حين تصبح مدنين بريتوريا ( جنوب افريقيا) يصبح علاء الشابي مخربا

أخبار المواطنة – على السفّود:

بقلم: مختار الورغمّي

الخبر: قناة التاسعة تبث ومضة اشهارية لبرنامج يقدمه علاء الشابي ضيفته من ولاية مدنين وتقول أن مدنين تتميز بالميز العنصري من خلال وجود حافلة للبيض وحافلة للسمر وكذلك مقبرة للسمر . تبكي الضيفة وتسرد قصة” معاناتها” في مدينة الميز العنصري.

التعليق: ولاية مدنين هي البوابة الشرقية لتونس. مدينة تعاند الزمن كي تعيش فهي منسية منذ سنة 1956. وعدوها بالقطار ولم يصلها…وعدوها بالطريق السيارة ومازالت لم تكتمل …وعدوها بمشروع صيني مات في المهد…سكانها سمر البشرة نتيجة شمس مدنين الحارقة التي تصل 50 درجة صيفا. بعض سكانها من الموظفين والبعض الآخر حياته مرهونة بمعبر رأس جدير. هذه المدينة المنسية رغم تاريخها الناصع فقد قدمت جحافل الشهداء أثناء حرب التحرير واستشهد أبناؤها في فلسطين المحتلة وسطرت ملحمة 7 مارس لكنها لم تأخذ شيئا يستحق الذكر ورغم ذلك ظلت صامدة.

مدنين تحتضن كل القادمين إليها دون تمييز فكيف تميز بين أبنائها. لا وجود لتمييز بين أسمر وأبيض فسكان مدنين كلهم سمر يا علاء. مدنين تفتقر إلى حافلات كافية لنقل الركاب فكيف تخصص حافلة للبيض وحافلة للسمر؟ هل تعرف مدنين يا علاء أم أنك مكلف بمهمة تخريب المجتمع؟ هل تعرف ” حومة الزايير” وهم سمر يسكنون بجانب من تسميهم البيض ولم نسمع يوما عن مشكلة بينهم؟ هل تعرف أن عصام جمعة هو ابن مدنين ولم يسمع يوما كلمة مما ذكرته في برنامجك التعيس؟

هل تعرف أنك اعتديت على منطقة ” سيدي مخلوف” التي أنجبت الشهيد ميلود الناجح نومة وأن السمر قد تغنوا بهذا الشهيد في أعراسنا ؟ عفوا أنت تافه لا تعرف الشهيد ولا تعرف” طوائف غبنتن” التي ستصنف ضمن التراث العالمي قريبا ونحن نعتز بهم ونفتخر. هل تعرف أن السمر هم إخوتنا وجزء أصيل في ” كنفدرالية ورغمة” قديما. أنصحك بقراءة التاريخ يا بنيّ.

السيدة التي مارست دور الضحية نسيت أنها ترشحت في الانتخابات البلدية ( قائمة مدنين أفضل) ونجحت فمن صوّت لها؟ السيدة ترشحت في التشريعية مع ائتلاف الكرامة وتمكنت قائمتها من الحصول على مقعد فمن صوت لها؟ هل يمكن لهذه السيدة أن تفسر لنا كيف تمكنت من بعث مشروعها ؟ ما هو مصدر تمويلها ؟ هل العقد بينها وبين المالك سليم وليس فيه ثغرة قامت باستغلالها؟

مدنين أكبر منك أيها الغر ومن برامجك التعيسة ولا ننتظر شهادة منك لأنك لست أهلا للشهادة. لن تعلمنا المبادئ ونحن نقرأ فضائح آل الشابي على الصفحات كل يوم ” نظف قدام دارك وبعد ساهل”. اشراف دبش آسف جدا مازلت صغيرة وما قمت به عار عليك وأتحداك أنت وعلاء الشابي أن تقدموا تقريرا مصورا حول مقبرة السمر الموجودة في جربة.

مدنين تطلب من الإعلاميين الشرفاء أن يتحدثوا عن مشاكلها : الفقر/ البطالة / الحرقة / الانقطاع المدرسي وأن يستضيفوا مثقفيها ومبدعيها لكي يكونوا صوتها. مدنين ترفع صوتها طالبة من الدولة تحمل مسؤوليتها وأولها فك العزلة عبر انجاز السكة وتنفيذ المشروع الصيني وكل حديث آخر هو تفاهات لا معنى لها ولن نرد على كل الترهات لأن الحجارة غالية.

علاء الشابي هو حلقة من الحلقات التي تتولى تدمير البلد بمقابل فمنذ أشهر نشرت إذاعة شمس أف أم رسما ساخرا يصور أهالي مدنين على أنهم كفار قريش ولما طلبت حق الرد تجاهلوني واليوم علاء الشابي ينشر الفتنة ويساهم في تمزيق بلد يواجه وباء عالميا إضافة إلى وضع اقتصادي واجتماعي صعب وهو يمثل تهديدا للسلم الأهلي وعلى الجهات المختصة تتبعه. الحرية المغلوطة ستقود الناس إلى التقاتل وستقضي على ما تبقى من هذه الدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Share
Pin
Tweet
Share