الأخبار, جهات

جربة:نتائج سلبية لأكثر من 500 تحليل سريع  للتقصي حول فيروس « كورونا  » 

أخبار المواطنة- جهات

  أكّد المدير الجهوي للصحة بمدنين جمال الدين حمدي اليوم الاربعاء أن  كل التحاليل السريعة التي تم انجازها في اطار اليوم الاول من عملية المسح الصحي الشامل في جزيرة جربة للتقصي حول فيروس كورونا بين المتساكنين وردت  سلبية.
وأضاف أنه بستضاف لها عينات اخرى عبر دفعات الى ان تبلغ 3 الاف عيّنة حددت في اطار المسح بكامل جزيرة جربة.
واعتبر ان نتائج هذا المسح ستحدّد نهائيا سلامة الجزيرة وولاية مدنين عموما من فيروس كورونا خاصة وانها لم تسجل منذ ما يقارب 39 يوما اية اصابة جديدة بالفيروس  الى جانب شفاء كل مصابيها.
وتتواصل لليوم الثاني عملية المسح الشامل الاول من نوعه في تونس عبر فرق فرق صحية توزعت بين عدة مناطق بالجزيرة بمعتمدية جربة حومة السوق على ان تشمل معتمديات اجيم ثم ميدون لتستكمل 3 الاف عينة التي تم تحديدها عبر خارطة بالاقمار الاصطناعية .
وللتذكير فان هذا المسح يهدف الى التعرف على مدى انتشار الفيروس وما اذا لا تزال توجد عينات حاملة للفيروس دون ان تكون حاملة للاعراض او ان ثمة اشخاص كانت مخالطة لمصابين وفق ما ذكرته الدكتورة نصاف بن علية مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، التي أعطت يوم أمس الثلاثاء اشارة انطلاق عملية المسح الشامل واشرفت على حلقة تكوينية لفائدة فرق العمل وتابعت عملها ميدانيا.
واكدت الدكتورة ان نتائج هذه العملية ستعلن عن جزيرة جربة مدينة صحية وسياحية سليمة بعد ان تخلصت عنها تصنيفها كبؤرة لفيروس كورونا وهو ما يجعلها تستقبل السواح من الداخل والخارج في كل شروط السلامة حسب قولها.
ويشمل المسح 3 الاف عينة في منازلهم تم انتقاؤها بطريقة عشوائية وعلمية في نفس الوقت وفق خارطة حددها المعهد الوطني للاحصاء عبر الاقمار الصناعية ودون التركيز على مناطق كانت تشكل بؤرا في جربة للفيروس او عائلات سجلت اصابات فمثل تلك العملية قامت بها سابقا الفرق الصحية من خلال عملها اليومي عند كشف كل اصابة جديدة بفيروس كورونا بتطويق محيط كل اصابة والقيام بمسح حولها يستهدف عائلتها والمحيطين بها وفق الدكتور زيد العنز كاهية مدير الصحة الاساسية في مدنين.

Leave a Comment

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.

*