unnamed file 2
الأخبار, تونس اليوم

المنصف الشنوفي، ثاني مدير لمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في ذمة الله

أخبار المواطنة – تونس اليوم: 

غيب الموت ، فجر اليوم الثلاثاء 5 جانفي 2021، المنصف الشنوفي، ثاني مدير لمعهد الصحافة وعلوم الإخبار، عن عمر يناهز 87 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

وقد قام الفقيد وهو من مواليد 1934، بمعتمدية تبرسق من ولاية باجة، سنوات الثمانينات بالتأسيس لاسقلال معهد الصحافة وعلوم الإخبار عن كلية الآداب 9 أفريل سابقا، وتركيزه بمقره السابق بمنفلوري، فضلا عن كتابة نصوصه الترتيبية وتولى إدارته للفترة بين سنوات 1973 إلى 1990.

وقد تولى الفقيد، خلال الفترة الممتدة بين الثمانينات والتسعينات، عدة مناصب من بينها توليه رئاسة المهرجان الدولي بدقة لمدة فاقت العشر سنوات، وإشرافه على البرنامج الوطني للحركة الوطنية، وعضويته بالمركز العربي للدراسات الإعلامية و التنمية التعميم بدمشق.

وقد كان الفقيد أول من عرف بكتاب خير الدين باشا  » أقوم المسالك في معرفة أحول الممالك  » حيث قام بترتيبه وتنظيمه ومن ثمة طباعته ونشره، كما تولى تأليف كتاب حول الزعيم الحبيب بورقيبة تحت عنوان « سجين جالطة »، فضلا عن كتابته لعدة مقالات في مجلة حوليات الجامعة التونسية الصادرة عن كلية الآداب.

تخرج الفقيد كأستاذ مبرز في اللغة والآداب العربية من جامعة السربون بباريس ثم تحصل على الدكتوراه دولة من نفس الجامعة، وقد درس لعدة سنوات بمدرسة الأساتذة المساعدين ومن ثمة بكلية اللآداب 9 أفريل.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*