sipa ap21974507 000002 592x296 1517493905
الأخبار, تونس اليوم

الشاهد يدعو إلى إنتخابات تشريعية مبكّرة وتقليص عدد النواب

في فيديو نشرته صفحته الرسمية، توجه رئيس الحكومة السابق ورئيس حزب تحيا تونس يوسف الشاهد مساء اليوم الإثنين 4 جانفي 2020، بكلمة تضمّنت توصيفا للأزمة السياسية والاقتصادية الحالية، وجملة من الحلول التي يقترحها والتي وصفها بـ”خارطة طريق” للخروج من الأزمة.

وقال الشاهد إن البرلمان الحالي في حالة شلل وتعطّل، مؤكدا استحالة تواصل الوضع على ما هو عليه إلى سنة 2024، ومقترحا حلا سياسيا توافقيا يتمثل في إقرار انتخابات تشريعية مبكرة لانتخاب برلمان جديد، وفتح باب النقاش حول القانون الانتخابي من أجل تنقيحه بشكل يضمن صعود أغلبية قادرة على الحكم.

وأضاف الشاهد في معرض حديثه ”أفضل طريقة لانتخاب البرلمان الجديد هو اعتماد نظام دائرة انتخابية وطنية وحيدة، يعني أن الناخبين يصوتون على نفس القائمات الانتخابية لكل حزب التي تتضمن جميع المترشحين عن كل الدوائر والجهات، وهو ما يقضي على الترشحات العشوائية والفوضوية ذات البعد العشائري..”.

وتابع يوسف الشاهد” وجب تنظيم انتخابات مجالس جهوية، اليوم حان الوقت لأن تكون للجهات كلمتها في التنمية.. انجزنا الانتخابات البلدية لكن الشوط الثاني وهو المجالس الجهوية لم نكمله.. وهذه نقطة ضعف كبيرة في ديمقراطيتنا”.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*