103529479 gettyimages 675441472
نقابات, مقالات وأراء

اضراب التربية يعيد الفصل 20 الى الواجهة ويكشف وجود جبهتان داخل الاتحاد

مواطنة نيوز – منى الحرزي : من لا يتذكر الفصل 20 من النظام الداخلي للاتحاد العام التونسي للشغل ، وما اثاره من جدل  اعلامي وكشف عن وجود ازمة داخلية في بطحاء محمد علي اذ يسمح بمقتضى هذا الفصل لأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل بالترشح لعهدتين نيابيتين فقط. إلا أنه يوجد توجه داخل الاتحاد بتنقيح هذا الفصل حتى يُسمح بتولي أكثر من ولايتين في المكتب التنفيذي. هذا التوجه ساهم في خلق “معارضة نقابية” لما اعتُبر “مساعي التمديد” للمكتب الحالي وعلى رأسهم الأمين العام نور الدين الطبوبي.

وما يجعلنا نشير الى وجود ازمة داخل المنظمة الشغيلة هو قرار المكتب التنفيذي الذي أصدره امس بخصوص عدم اقراره أضرابا عاما في قطاعات التربية  ، الامر الذي رفضته نقابات التربية والتي شنت اليوم اضرابا عن العمل كسرت به قرار المركزية النقابية وكشفت به عن  وجود بوادر ازمة داخل المنظمة الشغيلة

الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي ، أكد أن إضراب أسلاك التربية اليوم الجمعة 12 نوفمبر 2021، لا يزال قائما، لافتا إلى أن الهدف منه توجيه رسالة للقضاء على العنف وحماية الإطار التربوية والتلاميذ المؤسسات التربوية والشروع الفوري في الإصلاح.

ووصف اليعقوبي، قرار المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل بعدم دخول أسلاك التربية في إضراب بـ ”’المتسرّع”.

من جانبه اعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي، نبيل الهواشي، أن إضراب قطاع التربية اليوم هو إضراب كرامة ودفاعا عن هيبة الدولة التي تنتهك من خلال انتهاك حرمة المؤسسات التربوية.

وأضاف نبيل الهواشي، أن المؤشرات تؤكد أن الإضراب سينجح نجاحا باهرا وحاليا يجري جمع الإحصائيات وسيتم تقديمها لاحقا.

وشدد الهواشي على أنهم لا يتحملون أي مسؤولية في التذبذب الذي عاشه الأهالي بعد إعلان المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل عن عدم إقرار الإضراب في حين تمسكت به نقابات القطاع .

وقال الهواشي “هناك بعض الأخبار التي بثت في عدد من وسائل الإعلام حاولت إفشال الإضراب الذي يعتبر حقا دستوريا”.

الناطق الرسمي باسم الجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي،  قال بدوره إن تنفيذ الإضراب يأتي تطبيقا لقرار مشترك من طرف نقابات التربية إثر اجتماعها على هامش الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل يوم 10 نوفمبرالجاري، مشيرا إلى أن الجامعات العامة للتعليم الأساسي والثانوي والقيمين والمتفقدين ومرشدي التوجيه والإعلام تشارك في هذا الاضراب بما يفيد بنجاحه، حسب تقديره.

واعتبر أن كل من الجامعات العامة لموظفي التربية وعملة التربية والمرشدين التطبيقيين حرة في قرارها بعدم المشاركة في الاضرابـ، لافتا إلى أن جميع القواعد النقابية للتربية متحدة في ضرورة تجريم الاعتداء على المدرسة العمومية.

وأكد الشابي أن المعلومات الأولية تفيد أن نسبة المشاركة في الاضراب المسنود من كبرى نقابات التربية تعد نسبة هامة.

ولان مؤسسة حشاد غير مستثنية من النقد هذا ما جعلنا نشير الى ان  شرخا داخل  الاتحاد لم يعد مخفيا ، اذ بات جليا وجود شقين داخل الاتحاد ، شقا يقال انه  مساند للطبوبي ولتقيح الفصل 20 ليترشح أعضاء المكتب التنفيذي لدورة أخرى ، وشقا  اخر تقول مصادر من داخل الاتحاد انه موالي للسعد اليعقوبي الذي يقود حملة عدم تنقيح الفصل 20 من النظام الداخلي للاتحاد

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*