hh 1
شؤون سياسية, نقابات

اخرها سفيرة لدى الولايات المتحدة : الرئيس قيس سعيد يراهن على النساء .. نساء بلادي نساء ونصف

مواطنة نيوز – منى حرزي : يقول الشاعر الراحل الصغير أولاد حمد في مدح نساء تونس ” كتبت كتبت فلم حرف ..وصفت وصفت فلم يبق وصف ..اذن أقول باختصار وامضي نساء بلادي نساء ونصف ..

بهذه الكلمات يبدو ان رئيس الجمهورية جاز نساء تونس الكادحات العاملات الموظفات الراقيات بتمكينهن من مفاصل الدولة ..كيف لا وهن الكادحات المساهمات في بناء الدولة وهن بنات بشيرة بن مراد المناضلة من عائلة اشتهرت بالمهن الثقافية التقليدية والمتمثلة أساسًا في التعليم الديني والدفاع عنه من أجل المحافظة على أسس المجتمع التقليدي، والتي انخرطت المناضلة مبكرًا في العمل الاجتماعي والسياسي مدفوعة بحس وطني جارف، فعملت على مد يد المساعدة لرفقائها في المقاومة ضد الاستعمار من خلال الدعم المعنوي والمادي، إضافة إلى شروعها في خدمة قضايا المرأة من خلال تأسيس الاتحاد الإسلامي النسائي عام 1936 الذي ضم رموزًا نسائيةً لا تقل أهمية من مراد كحبيبة حجوج وجليلة مزالي ونبيهة بن ميلاد ونجيبة القروي وحميدة بن مراد ونعيمة بن صالح وتوحيدة بن الشيخ.

ورامت المناضلة من خلال هذه المنظمة، التوعية بأهمية تربية الفتاة في دائرة الأخلاق الإسلامية، وتوجيهها نحو التعليم وبث الثقافة الإسلامية والعربية في الوسط النسائي، بالإضافة إلى التعبئة لتأصيل مفهوم المساواة بين الجنسين والدفع بهن إلى الانخراط في الحياة الاجتماعية والسياسية.

كيف لا يجازي الرئيس نساء تونس وهن بنات راضية الحداد التي تعد من الشهيرات اللاتي خلدهن التاريخ كونها أول برلمانية تونسية ولمشوارها الزاخر بالمواقف الوطنية وشجاعتها السياسية فلم تقبل بالمساومة على مبادئها وهن بنات توحيدة بن الشيخ اول طبيبة تونسية كرست حياتها لمساعدة الفقراء .

كيف لا يتبوئن مراتب متقدمة في الدولة وتاريخ نساء بلادي حافل بهذا التاريخ في الأسفل

الشأن السياسي:

اول والية: سلوى محسني 2004

اول رئيسة بلدية: (مقرين): نزيهة نعناع مزهود 1982

في المجال التربوي والعلمي والطبي:

اول طبيبة: توحيدة بن الشيخ سنة 1937

اول صيدلانية: ايفات حداد 1922

اول اختصاصية توليد : بدرة بن مصطفى

اول طبيبة اسنان: فيروز حداد

اول مبرزة في الرياضيات: فاطمة معلى

اول مديرة معهد ثانوي : زبيدة عميرة

اول فيلسوفة: : فاطمة حداد الشامخ

في المجال القانوني:

اول محامية: امنة عويج سنة 1968

اول رئيسة محكمة: رفيعة بن عزالدين 2004

اول مديرة سجن رجال : ليلى الجديدي 2017

في المجال الثقافي والاعلامي والرياضي:

اول شاعرة: زبيدة بشير

اول ملكة جمال : نجاة بن عثمان 1924

اول مذيعة : مليكة بالخامسة

اول حكمة كرة قدم رجال: درصاف قنواطي 2017

أول  بطلة أولمبية: حبيبة الغريبي 2012

في المجال الاقتصادي والمؤسساتي:

اول رئيسة مديرة عامة مؤسسة ضمان : لمياء بن محمود

اول قائدة طائرة: علياء المنشاري 1981

ولئن اكتسبت المرأة في تونس مكانة متقدمة في جميع الأصعدة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي واحتلت مراتب متقدمة عربيا وعالميا وأشاد بها كل العالم الا انها لم تكن في صدارة قيادة البلاد ، قبل ان يكسر الرئيس قيس سعيد القاعدة ويكلف لأول مرة امراة وهي نجلاء بودن بتشكيل الحكومة لتكون اول امراة في تونس وفي العالم العربي رئيسة للحكومة.

ويواصل الرئيس الرهان على المرأة التونسية التي لا يختلف اثنان في قدرتها على السير بالدولة نحو الأفضل وهي الشريكة في صنع القرار والتقدم بالبلاد وتشريفها داخليا وخارجيا على غرار ما تفعله انس جابر في المحافل الدولية ، ليقوم الرئيس بتعزيز ترسانة النساء بتميكن حنان التاجوري بالساسي من رتبة سفيرة فوق العادة ومفوضة للجمهورية التونسية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

 وكانت نجلاء بودن رئيسة الحكومة المكلفة قد أعلنت ان تركيبة حكومتها ستكون اغلبها من النسوة لعل بذلك ننطلق من المساواة النظرية الى المساواة الفعلية .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*